نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة ٢٥ تشرين الأول

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: قال موقع “صوت العاصمة” إن دوريات مشتركة بين الأمن السياسي والأمن العسكري مدعومة بوحدات عسكرية قوامها عناصر اللجان الشعبية من أبناء المنطقة، نفذت حملة دهم كبيرة استهدفت عشرات المنازل والمحال التجارية في البلدات الثلاث بحثا عن مطلوبين، جنوب دمشق. 

 

– حلب: قصفت مدفعية النظام بلدتي خلصة وخان طومان بالريف الجنوبي، دون وقوع أي إصابات في صفوف المدنيين.

 

قتل قيادي في فرقة المعتصم جراء انفجار عبوة ناسفة وضعت في سيارته داخل قرية العزيزية بالريف الشمالي.

 

– إدلب: كشف للدفاع المدني عن مقتل  ستة مدنيين وأصيب 17 آخرين، مساء أمس الخميس، نتيجة قصف قوات الأسد بلدة الجانودية بريف إدلب الغربي بالصواريخ. 

 

حيث استهدفت حواجز قوات الأسد سوق الخضار في بلدة الجانودية المكتظ بالمدنيين والمزارعين، ما أدى لوقوع مجزرة في صفوف المدنيين. 

 

كما أصيب طفل ورجل جراء قصف الطيران الحربي الروسي على مدينة كفرنبل بريف إدلب الجنوبي. 

 

حيث وثقت فرق الدفاع المدني قصف 16 منطقة بريف إدلب ب 16 غارة جوية و 151 قذيفة مدفعية، بالإضافة ل 19 صاروخ من راجمات أرضية.

 

– حماة: أعلنت مصادر إعلامية عن مقتل شابين من المدنيين جراء انفجار لغم أرضي بالقرب من قرية العلية شرقي بلدة السعن بالريف الشرقي.

 

كما قصفت مدفعية النظام قرى ميدان غزال والبويب وشهرناز والديرونة وجب سليمان والحويجة والحواش وجسر بيت الراس بالريف الغربي.

 

– اللاذقية: نشرت وكالة “صدى نيوز” المقربة من هيئة تحرير الشام ، نقلاً عن مصادر وصفتها بالخاصة، خبراً يفيد بقيام الطيران الحربي الروسي، بتنفيذ غارة جوية، عن طريق الخطأ،  على مواقع تابعة لنظام على محور كبينة شمال اللاذقية.

 

وكشفت مصادر إعلامية عن مقتل عدد من عناصر قوات النظام وإصابة آخرين بجروح، جراء اشتباكات مع فصائل المعارضة أثناء محاولة تسلل ميليشيات النظام وروسيا على جبهة الكبينة بريف اللاذقية الشمالي.

 

وشهدت قرى “ترملا وركايا سجنة” جنوبي إدلب، قصفاُ من قبل الطائرات الروسية، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف المنطقة.

 

وذكرت وكالة “إباء” المقربة من تحرير الشام أن قصفا روسياً استهدف بشكل مكثف  محور الكبينة شمال اللاذقية وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف تشهده المنطقة.

 

وأعلنت هيئة تحرير الشام عن قصف لمواقع جيش النظام في الجب الأحمر و تلة البركان شمال اللاذقية بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.

 

– ديرالزور: ستنطلق مظاهرات اليوم من عدة نقاط، منها منطقة الشعيطات، والشحيل، والعزبة، ودوار المعامل، والريف الغربي، وذلك على شكل بؤر متعددة، نظراً لصعوبة تجمع المتظاهرين في مكان واحد، بسبب التهديدات الامنية المتعددة التي يتلقاها المتظاهرون، سواء من قسد أو من نظام الأسد، او حتى من خلايا تنظيم داعش النائمة.

 

الرقة: أفاد مراسل “جسر” في تل أبيض بوقوع انفجار صباح اليوم في المدينة، إذ انفجرت سيارة مفخخة استهدفت مقراً لفيلق المجد التابع للجيش الوطني في مبنى لجنة الأفران.

 

– الحسكة: اندلعت اشتباكات بين الجيش الوطني السوري ومليشيات “قسد” في ريف رأس العين وجنوب غرب ناحية تل تمر بريف الحسكة، وأعلنت وزارة الدفاع التركية إصابة 5 جنود لها في هجوم لـ “قسد”، بحسب إعلان الوزارة.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

واصل سعر صرف الليرة السورية عدم ثباته أمام الدولار، وبلغ سعر صرف الليرة أمام الدولار 646ل.س شراء و648 مبيع.

 

فيما تشهد الليرة السورية، حالة عدم إستقرار أمام الدولار، رغم مبادرة رجال الأعمال الموالين، عبر ما يسمى بـ”صندوق دعم الليرة”، الذي تديره غرفة تجارة دمشق، بإشراف المصرف المركزي.

 

وأبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س، بحسب إعلان رسمي.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

سيستمر تأثير حالة عدم الإستقرار على أغلب أنحاء سوريا خلال هذه الليلة بأمطار رعدية خصوصاً على ريف دمشق الغربي و الشمالي وحمص و حماه وذلك حتى ساعات صباح اليوم الجمعة لتستقر الأجواء قليلاً تتمة النهار.

 

ومن ثم تعود فرص الأمطار على فترات إعتباراً من ليل الجمعة ومساء السبت خصوصاً على المناطق الجنوبية من سوريا وفرص لا بأس فيها لدمشق العاصمة كما ذكرنا خصوصاً ساعات المساء والليل.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

التطورات السياسية والاقليمية: 

 

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له على موقع تويتر قبل قليل إنه “ربما حان الوقت لتسليم حقول النفط للأكراد في سوريا”. كما قالت وزارة الدفاع الأمريكية: سنرسل المزيد من القوات لحماية آبار النفط في سوريا.

 

قالت قناة فوكس نيوز الاميركية في تقرير لها مساء أمس نقلاً عن مسؤولين في البنتاغون  إن الاخير يدرس قرار إرسال دبابات إلى شرق سوريا للحفاظ على السلام هناك. واضاف المسؤولون أن البنتاغون “من المرجح” أن يأمر بنقل الدبابات ومئات الجنود إلى شرق سوريا من وحدة منتشرة بالفعل في الشرق الأوسط، حيث سيكون أول انتشار للدبابات الأميركية في سوريا.

 

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده تخوض اليوم كفاحا دوليا، وأنهم سيقفون صامدين أمام هجمات كبرى الدول.

 

فيما انتقدت تركيا أمس الخميس الولايات المتحدة لطريقة معاملتها مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد ”كشخصية سياسية شرعية“.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – ماذا بعد “روج آفا”.. أندلس الأكراد المفقود ؟!

 

2 – أبو الصفوك شلاش: سيسيطر الجيش الوطني على منبج وعين العرب وتل رفعت ومنغ يوم الأربعاء القادم.

 

3 – ابن عمة الأسد يتوعد الأفرع الأمنية بالانتقام بعد مقتل ولده الوحيد “غيدق”.

 

4 – قسد تعترض رتلا للنظام وتمنعه من التوجه الى بلدة تل تمر.

 

قد يعجبك ايضا