نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة ٣١ آيار ٢٠١٩

 

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– حلب: قال مراسل صحيفة “جسر”، بريف حلب الجنوبي، أن قصف صاروخي عنيف مصدره قوات النظام، استهدف قرى وبلدات “خلصة وزيتان والحميرة”، الأمر الذي نتج عنه اندلعت حرائق واسعة بالمحاصيل الزراعية جراء قصف النظام براجمات الصواريخ مناطق ريف حلب الجنوبي.

 

– إدلب: استشهد عدد من المدنيين وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف جوي لطائرات النظام الحربية على مدينة معرة النعمان وكفروما بريف إدلب الجنوبي، وفقاً لما أكده مسؤول إعلامي بالمنطقة خلال حديثه لـ “صحيفة جسر”.

 

وفي التفاصيل قصفت طائرات من نوع “سوخوي ٢٤”، التابعة لقوات النظام، بأربع صواريخ فراغية الأحياء السكنية في مدينة معرة النعمان، جنوب إدلب، ما أسفر لاستشهاد خمسة مدنيين وجرح آخرين، معظمهم من الأطفال.

 

في حين طال قصف جوي مماثل من قبل الطائرات الحربية بلدة “كفروما”، تسببت باستشهاد رجل وابنه، كما خلفت دماراً كبيراً في المباني السكنية، في وقت تعرض نشطاء وفريق الدفاع المدني لاستهداف مباشر خلال وصولهم لإسعاف المصابين، حيث بث ناشطون تسجيل مصور يظهر تعرض المدنيين للقصف بشكل مباشر.

 

يأتي ذلك تزامناً مع مواصلة طائرات النظام قصف مدن وبلدات ريف إدلب، حيث نفذت عشرات الغارات على ريف إدلب الجنوبي وقرى جبل الزاوية، ما أسفر عن حدوث أضرار مادية هائلة، ويعزو مراسلنا جنوب إدلب، عدم سقوط جرحى بقصف قرى جبل الزاوية اليوم لعدم وجود السكان فيها عقب نزوحهم عن تلك البلدات.

 

بالمقابل وثق الدفاع المدني مقتل امرأة في بلدة “الفطيرة”، متأثرةً بإصابتها بوقت سابق جراء غارات الطيران المروحي على القرية، بريف إدلب الجنوبي.

 

كما سقط عدد من الجرحى بين صفوف المدنيين ، نتيجة قصف جوي تعرضت له مدينة “خان شيخون” يضاف له تعرض المدينة لقصف صاروخي متكرر، نتج عنها حريق عمل فريق الدفاع المدني على إخماده.

 

فيما جُرح مدنيين في بلدة بداما قرب جسر الشغور إثر قصف الطائرات الروسية للبلدة وطال قصف مماثل، الناجية، الغالية، الشيخ سنديان، تل مران”، لتزداد احتمالية سقوط شهداء وجرحى بين صفوف المدنيين، بريف إدلب الغربي.

 

وتحدث ناشطون عن دخول في رتلاً عسكرياً تركياً قوامه 30 آلية مصفحة مرفقة بجنود وضباط إضافة إلى دبابة على متن حافلة ضخمة بغية تعزيز نقاط المراقبة في ريفي “إدلب وحماة”.

 

– حماة: قصفت طائرات النظام الحربية والمروحية ومدفعية النظام مدن وقرى وبلدات “كفرزيتا ومورك واللطامنة والصياد والزكاة والأربعين وميدان غزال وديرسنبل وشهرناز”، ما تسبب بدمار هائل بمنازل المدنيين.

 

من جهتها تمكنت الفصائل المقاتلة من قتل أحد عناصر النظام في “جبهة الحمرا”، بسهل الغاب وإحراق سيارته، بالإضافة إلى قنص آخر على “جبهة الكركات”، بريف حماة

 

بدورها قصفت الفصائل المقاتلة بصواريخ الغراد مواقع ميليشيات النظام في بلدة “قمحانة وقرية المغير”، حسبما ذكرته المعرفات الرسمية التابعة للفصائل العاملة في المنطقة.

 

– اللاذقية: أعلنت الفصائل المقاتلة على جبهات ريف اللاذقية الشمالي، عن تمكنها من التصدي لهجوم قوات النظام، في محاولة لطالما كررتها قوات الأسد على جبهة “الكبينة”، دون إحراز تقدم يذكر.

 

– دير الزور: أرسلت الميليشيات الإيرانية تعزيزات عسكرية من دير الزور إلى ريف حماة الشمالي للمشاركة في المعارك الدائرة هناك، وتحدثت مصادر إعلامية عن قيام متطوعي “لحرس الثوري”، بتقديم الرشاوي لقادتهم لعدم الذهاب لجبهات حماة.

 

– الرقة: انفجرت سيارة تابعة لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، من نوع “بيك آب”، شرقي مدينة الرقة، الخاضعة لسيطرة “قسد”، وأشار مراسلنا أن توقيت الحادثة جاء بوقت عودة الجنود من مهمة نزع الألغام في ريف الرقة الشمالي.

 

وتحدث مراسلنا هناك عن التفاصيل قائلاً، إن سيارة نوع “بيك آب” رباعية الدفع، بيضاء اللون، تابعة للفرقة الهندسية التابعة للقوات الأمريكية، انفجرت، أثناء مرورها بالمنطقة الواقعة شمال الأقطان بريف الرقة الشمالي.

 

ونبقى في المنطقة الشرقية، حيث ذكر الإعلام الرسمي التابع للنظام، أن رتلاً من ميليشيا “الحشد الشعبي” يضم نحو 40 سيارة بداخلها عناصر يحملون أسلحة فردية، وأخرى ترتكز عليها مضادات 23، وصل مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور قادماً من العراق.

 

– الحسكة: قالت مراسلة “صحيفة جسر” في الحسكة أن عنصرين قتلوا وأصيب آخر بجروح من “الوحدات الكردية” ذراع حزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د” العسكري، بهجوم لمجهولين استهدف حاجزهم في ريف الحسكة.

 

من جانبها نقلت مراسلتنا عن مصادر إعلامية، إن مجهولين قاموا، على جاجز لعناصر حزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د” في قرية “جناة” جنوبي بلدة “مركدة” بريف الحسكة الجنوبي.

 

– دولياً: أعلن مجلس الأمن القومي التركي عن عزم بلاده اتصالاتها مع الدول المعنية للحيلولة دون حدوث أزمة إنسانية جديدة وهجرة جماعية في منطقة خفض التصعيد بمنطقة إدلب.

 

بالمقابل أصدر فريق “منسقو استجابة سوريا”، بيان رسمي أدانوا من خلاله الجرائم المستمرة التي ترتكبها قوات النظام وروسيا ضد السكان المدنيين، والصمت الدولي حيال الأحداث في إدلب شمال غرب البلاد.

 

ونقلاً عن وكالة الأنباء العالمية “رويترز”، قالت إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين بضرورة وقف إطلاق النار في إدلب السورية للحيلولة دون مقتل المزيد من المدنيين وتدفق اللاجئين على تركيا، حسب ما أوردته الوكالة.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 –(فيديو حصري) إنفجار سيارة تابعة لوحدة الهندسة الأميركية محملة بالألغام

 

2 – أميركا وروسيا تتحدثان عن مسار محتمل “لحل الأزمة السورية”

 

3 – (فيديو حصري) دخول الباغوز ممنوع للأهالي بدون “أتاوة” مسموح للمعفشين

 

4 – سوريان يفوزان بجائزة سمير قصير لمقال الرأي والصحافة الإستقصائية

 

قد يعجبك ايضا