نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة 15 تشرين الثّاني

مروحيتان من طراز "مي35" الحربية متعددة المهام/جسر

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: أفاد موقع صوت العاصمة بأن عناصر من الفرقة الرابعة في جيش النظام باتت تفرض أتاوات على أهالي داريا بعد افتتاح مدخلها الشرقي بساعات، مشيراً إلى أنّ  10% فقط من السكان حصلوا على موافقة للعودة.

 

– حلب: قصفت مدفعية النظام قرى جزرايا وزمار وتل باجر وبانص بالريف الجنوبي، فيما انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عنصر تابع لفرقة السلطان مراد في قرية كفرغان بالريف الشمالي.

 

– إدلب: كشف الدفاع المدني السوري عن استشهاد وإصابة 5 أشخاص من عائلة واحدة  بقصف حربي ومروحي على ريف إدلب   

 

وفي التفاصيل قُتل طفلان وأُصيب رجلان وامرأة، اليوم الخميس، نتيجة قصف الطائرات الحربية الروسية ومروحيات الأسد منازل المدنيين في بلدة معرة حرمة بريف إدلب الجنوبي.

 

حيث أدى استهداف الطيران الحربي الروسي بأربع غارات، تلتها ستة براميل من الطيران المروحي التابع لقوات الأسد على الأحياء السكنية في بلدة معرة حرمة إلى وقوع عائلة كاملة بين قتيل وجريح. 

 

فرق الخوذ البيضاء وثقت استهداف 12 منطقة ب 9 غارات جوية بفعل الطيران الحربي الروسي، و 32 برميل من الطيران المروحي التابع لقوات الأسد، بالإضافة إلى 109 قذائف مدفعية و 13 صاروخ من راجمة أرضية.

 

وشمل القصف مدينة كفرنبل وبلدات وكفر سجنة والتح وحزارين سفوهن ومعرة حرمة وبسقلا وحيش، وقرية ركايا سجنة بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى بلدتي بداما والناجية بريف إدلب الغربي، وقرية المشيرفة بريف إدلب الشرقي.

 

ميدانياً اندلعت اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة وقوات النظام على محور “كفريدون” بالريف الجنوبي و قرية اللويبدة بالريف الشرقي.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام قرى الحويجة والحواش وجسر بيت الراس وميدان الغزال والصهرية والشركة بالريف الغربي.

 

– درعا: استهدف مجهولون بقاذفات “آر بي جي” والأسلحة الخفيفة والقنابل اليدوية عدة نقاط لقوات الأسد في مدينة جاسم، ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى.

 

– اللاذقية: جرت اشتباكات على محور الكبانة وسط غارات جوية مكثفة من الطائرات الحربية والمروحية وعشرات القذائف والصواريخ.

 

– ديرالزور: اندلعت النيران في معبر الشحيل من الجهة الغربية لنهر الفرات مساء اليوم بعد استهداف قوات التحالف مناطق سيطرة النظام.

 

وقال مراسل جسر إن طيران التحالف قصف المعبر من جهة بلدة بقرص الواقعة تحت سيطرة النظام ما أدى لاندلاع ألسنة اللهب. 

 

– الحسكة: بكفالة من الشيخ نواف عبد العزيز المسلط أفرجت قسد عن 77 من عوائل مخيم الهول، وجميع المفرج عنهم من المحافظات الشرقية (الرقة الحسكة دير الزور) واغلبهم نساء.

 

وأفاد مصدر مقرب من الشيخ المسلط أن هناك دفعات اخرى سيتم الافراج عنهم، وأن المساعي مستمرة منذ عدة أيام لانجاز هذا الموضوع الذي وافقت عليه قوات سوريا الديمقراطية للتخفيف من احتفان ابناء العشائر العربية.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

واصلت الليرة السورية انخفاضها أمام العملات الأجنبية، وكسرت حاجز الـ 700 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، للمرة الأولى في تاريخها.

 

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء للعاصمة دمشق، اليوم الخميس 14 تشرين الثاني، 698-708 ليرة سورية، وسعر صرف اليورو 775-785، في حين حافظا على سعريهما في المصرف المركزي.

 

وارتفعت أسعار الذهب في أسواق العاصمة دمشق بحسب تداولات اليوم الخميس، وتفاوتت أسعاره بين منطقة وأخرى بحسب مزاجية التاجر، وسط تجاهل ملحوظ من بل جمعية الصاغة، حيث بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط 28000 ليرة، والذهب عيار 18 قيراط 23800 ليرة سورية للغرام الواحد.

 

وبلغ سعر الأونصة السورية 1029000 ليرة سورية، والأونصة العالمية 170 دولار أمريكي، بعد أن كانت 1464.50 دولار، مسجلة ارتفاعاً يقدر بـ 6 دولارات أمريكية، في حين بلغ سعر الليرة الذهبية السورية 226000 ليرة سورية، حيث قُدر سعر دولار الذهب بـ 700 ليرة سورية.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

حالة عدم إستقرار بدأت ساعات ظهر اليوم من مناطق الجنوب السوري و دمشق ومن المتوقع أن تستمر حتى ليل السبت القادم 16/11/2019 بأمطار غزيرة على فترات.

 

وقد تسبب أحياناً السيول خصوصاً في حال تواجد خلايا رعدية وأمطار على أغلب المحافظات السورية الحالة ناتجة عن تيارات غربية باردة و رطبة وتزامنها مع دخول جبهة دافئة و رطبة قادمة من الجنوب.

 

وتشير التوقعات إلى أن فرصة هطول أمطار فوق المرتفعات الساحلية تبقى ضعيفة والجو بين الصحو و الغائم جزئياً والرياح بين الخفيفة و المعتدلة و البحر خفيف ارتفاع الموج.

 

كما تبقى الأجواء غير مستقرة عموماً غائمة جزئياً بشكل عام وتصبح غائمة كلياً ماطرة على فترات الفعالية جيدة على المناطق الجنوبية من سوريا و دمشق العاصمة وتكون متوسطة على المناطق الوسطى و الشمالية و الساحلية وخفيفة على المناطق الشرقية.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن المتحدث باسم حكومة الكويت قوله إن رئيس الوزراء قدم استقالة الحكومة لأمير البلاد.

 

ونقلت الوكالة أيضا عن رئيس مجلس الأمة (البرلمان) قوله إنه ”لا نية“ لدى أمير البلاد لحل مجلس الأمة.

 

فيما كشف وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أمس الخميس، أن بلاده قررت الإبقاء على حوالي 600 عسكري في سوريا.

 

وذكر موقع “عربي ٢١” أن إسبر قال “سنبقي في نهاية المطاف بين 500 و600 جندي هناك”، وذلك أثناء جولته التي يجريها في آسيا.

 

فرضت السلطات التركية حظر سفر على زوجة جيمس غوستاف إدوارد لو ميسورييه، مدير مؤسسة Mayday Rescue الخيرية الذي ساعد ومنظمته في تأسيس وانطلاق منظمة “الدفاع المدني السوري”.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1-“اغتصبها البغدادي مراراً وأهداها ساعة يد”.. تفاصيل جديدة عن مقتل الأميركية كايلا مولر.

 

2-تل تمر: اشتباكات مستمرة وطائرات أباتشي اﻷمريكية تحلق في سماء المدينة.. لماذا؟ (فيديو) 

 

3-حرق جثة عنصر بورمي يقاتل في قسد حسب التعاليم البوذية.

 

4-شاهد: الفيديو الذي عرضه إردوغان على ترامب متهماً عبدي بأعمال إرهابية.

 

قد يعجبك ايضا