نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الخميس 17 تشرين الأول/أكتوبر 2019

خاص: جسر التقرير اليومي.

– دمشق: كشف موقع صوت العاصمة عن انتشار ظاهرة الاحتيال على المارة في الأسواق المكتظة في مدينة دمشق القديمة وخاصة في منطقتي المرجة والبرامكة، وأخذ مبالغ مالية منهم من خلال بيعهم أجهزة خليوية عبارة عن ألعاب حديدية تشبه الأجهزة الخليوية الحقيقية، وذلك عبر مقال مطول للموقع.

– حلب: أعلن المكتب الإعلامي في مدينة الأتارب عن وفاة شابّين من قرية معارة جراء انفجار خزان وقود داخل مستودع للمحروقات وعجلات السيارات في القرية.

وبحسب مصادر إعلامية سقط جرحى إثر قصف مدفعي من قبل “قسد” على قرية تل علي بالقرب من بلدة الغندورة بالريف الشرقي.

– إدلب: كشف الدفاع المدني عن مقتل رجل حيث وجد أحد المدنيين جثته على طريق إدلب – سرمين شرقي مدينة إدلب دون معرفة سبب الوفاة. 

فيما استهدفت طائرات حربية روسية بلدتي كفرسجنة وركايا سجنة بـ 11 غارة دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين. 

كما وثقت فرق الدفاع المدني في إدلب استهداف بلدات حيش ومعرة حرمة وجبالا ومعرتماتر بريف إدلب الجنوبي بـ 87 قذيفة مدفعية.

فرق الدفاع المدني نقلت جثة الرجل إلى الطبابة الشرعية لتحديد سبب الوفاة، وتفقدت الأماكن المستهدفة بالقصف وتأكدت من خلوها من الإصابات البشرية واقتصار الأضرار على المادية منها، بحسب بيان رسمي.

– حماة: اندلعت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على محور الحويز بالريف الغربي، حيث حاول الأخير التسلل، بحسب مكتب حماة الإعلامي.

– اللاذقية: قصف الطيران الحربي الروسي تلال كبينة ترافقت مع غارات جوية روسية دون معرفة حجم الخسائر الناتجة عن القصف.

– درعا: أفاد ناشطون في مدينة درعا بأن مجهولون اغتالوا الطبيب “قصي نادر الحلقي”شقيق رئيس مجلس وزراء نظام الأسد سابقاً، وذلك بعد قيامهم بإطلاق نار من مسدس كاتم للصوت داخل عيادته في المدينة.

– ديرالزور: وثق مراسلي صحيفة “جسر” خروج مظاهرات حاشدة في كافة بلدات ريف دير الزور الغربي ومدينة الشحيل بالريف الشرقي رفضاً لدخول قوات نظام الأسد إلى المنطقة، عقب اتفاق النظام/ قسد.

ووجه شيخ قبيلة العكيدات الشيخ “جميل رشيد الهفل” خلال اجتماع تحضيري عقد اليوم في مضافته شمال ديرالزور دعوة لكافة شيوخ و وجهاء قبيلة العكيدات والعشائر والقبائل المعنية في المحافظة، لإجتماع موسع يحدد وقته ومكان انعقاده في وقت لاحق، من أجل الخروج بموقف موحد لكافة عشائر ديرالزور.

– الحسكة: شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة اعتقالات طالت الذين نظموا أو شاركوا في فعاليات احتفت بالأخبار التي تتحدث عن عودة قوات النظام إلى مناطق سيطرتها.

فيما قتل مدني نازح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في محيط مخيم مبروكة غربي مدينة رأس العين، بحسب مصادر متطابقة.

التطورات الميدانية شمال شرق البلاد:

مع مرور ثمانية أيام على انطلاق عملية نبع السلام تمكن الجيش الوطني بمساندة من الجيش التركي من السيطرة على قرى “متقلتة، قنديل، تنورة، طنوزة، الديمو، العبو، المناجير، علوك، خربة النعيمة، العالية، العثمانية”.

إلى جانب قرى “علوك شرقي، علوك غربي، كنداش، قطرانة، شويحة، وديك ومزارعها” وذلك بحسب بيانات رسمية صادرة عن الجيش.

وأعلن الجيش الوطني من إسقاط طائرة استطلاع لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، واغتنام عربة مصفحة على محور رأس العين بريف الحسكة، واغتنمت راجمة صواريخ على محور عين عيسى.

و قالت مصادر محلية وشهود عيان لصحيفة “جسر” إن قوات النظام باتت على حدود مدينة عين العرب-كوباني وإنها تستعد للدخول إلى المدينة حيث شوهدت عربات محملة بالجنود تابعة لجيش النظام يعسكر بالقرب من عين العرب.

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

كشفت مديرية الأرصاد الجوية في دمشق عن استمرار حالة عدم الاستقرار تسود الأجواء حتى مساء اليوم الخميس وتستمر معها فرص الأمطار الرعدية على فترات متباعدة، حسب المديرية.

وجددت مديرية الأرصاد الجوية تحذيرها من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

في حين تزداد فرص الأمطار بالنسبة لدمشق و الجنوب السوري اليوم الخميس وخصوصاً ساعات العصر و الليل وتمتد خلال النهار لباقي المناطق الداخلية الشرقية و الوسطى وأجزاء من الشمالية.

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

قالت مصادر اقتصادية مطلعة أن سعر صرف الدولار بلغ 660 ليرة للمبيع 665 للشراء، مما يظهر حالة عدم إستقرار ملحوظة، بحسب مصادر متطابقة.

فيما سجلت الليرة السورية اليوم الخميس أمام اليورو، و 108 شراء و 109 مبيعاً أمام الليرة التركية، وهذا ما يعكس ثبات على انخفاض وفق موقع اقتصاد.

وأبقت الجمعية العامة للذهب خلال إعلانها الجديد على سعر الذهب الذي سجل 26573 ليرة سورية للغرام الواحد من عيار “21”، وسجل غرام الذهب من عيار “18” سعر 22777 ليرة سورية.

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية”

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن منظمة PKK قد تكون أسوأ من “داعش” من ناحية الإرهاب والتهديد الإرهابي، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، في البيت الأبيض.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن بلاده دائما ما اعترفت بمصالح تركيا المشروعة في تأمين حدودها، وذلك في كلمة تناول أثنائها لافروف الوضع في سوريا.

وأعلنت الرئاسة التركية أن الرئيس التركي أردوغان سيزور روسيا في 22 من هذا الشهر لبحث الملف السوري مع بوتين. 

وقال “مظلوم كوباني” القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يعترض على اتفاق أبرمته “قسد” مع نظام الأسد لحمايتهم من الهجوم التركي.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

1 – مظاهرات ثوار ديرالزور مستمرة رفضاً لاتفاق قسد/النظام (صور وفيديوهات جديدة)

2 – قصف جوي وانتشار للبيشمركة وهجوم قريب: حرب الشائعات والتصريحات تشتعل حول منبج.

3 – قوات النظام تحضر نفسها لبدء الانتشار في الحسكة ووصول ضابط رفيع المستوى إلى مطار القامشلي.

4 – ترامب يمنح الجائزة الذهبية في سوريا لبوتين.

قد يعجبك ايضا