نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية السبت ٢١ أيلول

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: تحدثت صفحات إخبارية موالية عن قيام من وصفتها بالجهات المختصة بإلقاء القبض على رجل مُقعد يعاونه آخر بساق واحد في إدارة شبكة لترويج مادة الهيروين المخدر في منطقة جرمانا بريف دمشق.

 

– حلب: أعلنت مصادر عسكرية عن مقتل عنصرين من الجيش الوطني إثر صد محاولة تسلل لعناصر الوحدات الكردية على نقاطهم الواقعة بمحور المالكية غربي مدينة اعزاز وذلك في ريف حلب الشمالي.

 

وفي اعزاز ايضاً خرجت مظاهرة في ساحة المدينة نددت بمجازر روسيا في إدلب وصمت المجتمع الدولي، وتنديداً بالفيتو الروسي الصيني في مجلس الأمن.

 

من جانبها تبنت غرفة عمليات غضب الزيتون التابعة للوحدات الكردية تفجير عبوة ناسفة مساء أمس قرب المشفى العسكري بمدينة عفرين.

 

وأعلن الجيش الوطني عن تمكن فرق الهندسة التابعة لقوات الشرطة من تفكيك سيارة مفخخة في مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي.

 

وهز صوت انفجر صهريج مازوت بإحدى محطات الوقود في حي المحمودية وسط مدينة عفرين دون أنباء عن وقوع إصابات

 

ميدانياً جرت اشتباكات بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” على جبهة حزوان غربي مدينة الباب.

 

– إدلب: وثق الدفاع المدني قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام استهدف “كفرموس وكرسعا وترملا ومعرتحرمة ومحيطها وكفرسجنة” جنوب إدلب.

 

وطال قصف مشابه قرى “الشيخ مصطفى ومحيط النقير وموقا والعامرية”، مما أدى إلى دمار كبير في الممتلكات العامة والمنازل دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين.

 

كما شهدت محافظة إدلب تظاهرات في عدة نقاط، منها “مدينة إدلب، وكفرتخاريم، ومعرة النعمان، وسرمدا”، للمطالبة بحماية المدنيين في الشمال السوري من قبل المجتمع الدولي.

 

وفي السياق منعت قوة أمنية تابعة لهيئة تحرير الشام مئات المتظاهرين من الوصول إلى الحدود السورية التركية بهدف التظاهر ضد الحملة العسكرية للنظام وروسيا شمال غرب البلاد.

 

في حين انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من دوار الصناعة شمال مدينة الدانا بالريف الشمالي، دون حدوث أضرار بشرية.

 

– حماة: تعرضت قرى وبلدات الحواش والحويجة وجب سليمان وميدان غزال وديرسنبل والصهرية بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام.

 

فيما استهدفت غرفة عمليات وحرّض المؤمنين يوم أمس بقذائف الهاون مراكز وتجمعات قوات النظام على محور حاجز المشاريع في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

 

حمص: طال قصف جوي من قبل الطيران الحربي محيط بادية السخنة شرق حمص تزامناً مع اندلاع اشتباكات متقطعة بين تنظيم داعش وقوات النظام شرقي حمص.

 

– درعا: أصيب “صدام الحلقي” قريب وسائق رئيس وزراء النظام السابق “وائل الحلقي” خلال محاولة اغتياله بريف درعا، أمس الخميس، كما قتل مالك متجر لبيع الذهب في مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي، بعد إطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين.

 

بدورها اعتقلت قوات النظام المتمركزة على حاجز عند جسر بلدة نامر، ثلاثة شبان مدنيين من أبناء مدينة طفس، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

 

– ديرالزور: تحت عنوان “الموت لإيران” خرجت مظاهرة بالقرب من معبر بلدة الصالحية البري الواصل بين مناطق سيطرة “قسد” ونظام الأسد في منطقة الـ 7 كيلو، للمطالبة بانسحاب الأخير من البلدات والقرى التي يسيطر عليها شمال نهر الفرات.

 

كما قام المتظاهرون باقتحام حاجز كازية الصقر بالقرب من المعبر، وقامت على إثرها قوات النظام بإطلاق النار على المتظاهرين.

 

الأمر الذي نتج عنه استشهاد مدنيين اثنين ومقتل عنصر تابع لـ “قسد”، برصاص قوات النظام حاول الدفاع عن المتظاهرين في المنطقة.

 

فيما تمكنت ميليشيات قسد من إلقاء القبض على عنصرين من تنظيم داعش من الجنسية العراقية وهما متنكران أثناء محاولتهما المرور على أول حاجز لها.

 

من جانبها شنت قوات الأسد حملة مداهمات واعتقالات في قرية الدوير بالريف الشرقي؛ بحسب مصادر محلية.

 

بالمقابل أصيب طفلين بجروح في حي السور ببلدة الشعفة بالريف الشرقي جراء انفجار مقذوف ناري من عيار 23 أثناء لعبهم به.

 

– الرقة: نشرت قوات الأسايش حواجزاً لها في محيط مدينة الطبقة ودوريات داخلها خوفاً من خروج مظاهرات ضدها، فيما تشهد سماء مدينة تل أبيض تحليقاً مكثفاً لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي.

 

– الحسكة: اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” عددا من الشبان في مدينة الشدادي، لسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري التابعة لها.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

توقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو صيفيا حارا وسديميا في المناطق الشرقية والبادية محذرة من تشكل الضباب في القلمون وغوطة دمشق في ساعات الصباح الباكر وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

وتميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

 

فيما توالي غدا درجات الحرارة انخفاضها لتصبح حول معدلاتها ويكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا وسديميا في المنطقة الشرقية والبادية ومعتدلا مائلا للبرودة ليلا على المرتفعات الجبلية.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

تتواصل حالة عدم الاستقرار في أسعار صرف الليرة السورية حيث سجلت اليوم السبت في الشمال السوري سعر 630 ل.س

 

وسجلت أسعار المحروقات ارتفاعات متباينة في مناطق سوريّة مختلفة، مع اقتراب دخول الشتاء، وزيادة الطلب عليها، وخاصة “المازوت”.

 

قالت صحيفة “تشرين” قد شهدت أسعار صرف الدولار في السوق السوداء السورية خلال الأيام الأخيرة أرقام قياسية، بعد أن تخطت العملة الأمريكية حاجز 560 ليرة سورية لأول مرة.

 

وقد صرح خبير اقتصادي أن هذا التطور الخطير في سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية يعود بصورة مباشرة إلى الحصار الاقتصادي، حسبما نشرت صحف موالية للنظام.

 

يذكر أن قيمة الليرة السورية شهدت تراجع غير مسبوق، إذ وصل سعر الصرف إلى 690 ليرة أمام الدولار الواحد، لكنه عاود الانخفاض ليصل اليوم إلى 630 ليرة، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بنقل أسعار العملات.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن فرض الولايات المتحدة للعقوبات الاقتصادية على البنك الوطني الإيراني، للرد على الهجمات التي استهدفت حقلين تابعين لشركة “أرامكو” السعودية للنفط الأسبوع الفائت.

 

قالت منظمة الشرطة الدولية “إنتربول” إنها رصدت أكثر من 12 شخصاً يشتبه بأنهم مقاتلون من داعش، في البحر المتوسط، خلال واحدة من عملياتها البحرية الحدودية المنسقة، في ظل تواصل الجهود الدولية والإقليمية في ملف رصد عودة دواعش إلى أوطانهم، عقب الهزائم التي تعرضوا لها في سوريا والعراق.

 

أصدرت ولاية أضنة بيان قالت فيه “تلقت السلطات، بلاغ حول تعرض طفل في الـ 11 من العمر لاعتداء جنسي من قبل شاب في الـ 20 من العمر، نريد أن نؤكد أن هذا الشاب مواطن تركي ويتحدث التركية بطلاقة.

 

نقلت قناة الميادين تصريحات عن متزعم ميليشا حزب الله اللبناني، حسن نصر الله قوله “لا مشكلة بالنسبة إلينا في عودة النازحين السوريين إلى منطقة القصير”، ولقد “رتبنا وضعنا في قرى القصير بما يتناسب مع عودة كاملة لأهالي مدينة وقرى القصير” حسب زعمه.

 

تظاهر مواطنون مصريون مساء أمس الجمعة، في ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة، وعدة ميادين بمدن أخرى، ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسط أنباء عن توقيفات طالت عدد منهم.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – “الموت لإيران” شعار مظاهرات ريف دير الزور التي ارتقى فيها شهيدان (تقرير مرئي شامل)

 

2 – شاهد: مدني يهدد النظام بأربعة ألغام حملها على كتفيه من مظاهرات ريف دير الزور (فيديو)

 

3 – مظاهرات ضد النظام وتحرير الشام في إدلب والأخيرة تمنع وصول المتظاهرين للحدود مع تركيا (فيديو)

 

4 – يبرود: هل أعدم امن الدولة قائد ميليشيا الدفاع الوطني ؟!

 

قد يعجبك ايضا