نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية السبت ٢ تشرين الثّاني

خاص: جسر التقرير اليومي

– دمشق: أعلنت “وزارة الداخلية”، في حكومة النظام عن تمكن الأمن الجنائي في دمشق، من كشف عصابة مؤلفة من خمسة أشخاص، بعد ورود معلومات حول قيامها بتزوير الوثائق الرسمية لنقل ملكية السيارات المسروقة.

– حلب: كشفت مصادر إعلامية عن تعرض محيط مدينة اعزاز بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، ورد الجيش التركي واستهدف مواقع “قسد” في قرى شوارغة وقلعة شوارغة والمالكية.

– إدلب: واصلت قوات الأسد والطيران الروسي، اليوم الجمعة، استهداف قرى وبلدات أرياف إدلب دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين. 

حيث وثقت فرق الدفاع المدني قصف 8 مناطق ب 10 غارات جوية من الطيران الحربي الروسي، بالإضافة إلى 78 قذيفة مدفعية و 14 صاروخ من راجمات أرضية. 

وشمل القصف بلدات معرة حرمة وكفرسجنة وحيش وقرية تحيتايا بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى قريتي المشيرفة والذهبية بريف إدلب الشرقي، وبلدتي بداما ومرعند بريف إدلب الغربي. 

– حماة: أعلنت فصائل المعارضة عن قصف مواقع قوات النظام في بلدة جورين بالريف الغربي بصواريخ الغراد، وحققت إصابات مباشرة.

اللاذقية: أعلنت فصائل المعارضة عن شن عملية عسكرية ضد مواقع قوات الأسد في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي.

وبحسب بيان صادر عن الفصائل فأنها تمكنت من السيطرة على تلة البلوط المهمة وأيضا تلة رشو ونقطتي الملك وبيت المعتصم، كما تمكنت أيضا من تدمير دبابة على محور الشيخ يوسف بمحيط تلال كبينة، وسقط قصف مدفعي متبادل.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

تتابع الليرة السورية تدهورها استمر ارتفاع سعر صرف الدولار في دمشق مسجلاً 660 ل.س شراء، 663 ل.س مبيع. وفي حلب سجل، 658 ل.س شراء، 660 ل.س مبيع، كما ارتفع الدوﻻر في إدلب، مسجلا 658 ل.س شراء، 661 ل.س مبيع.

في حين أبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س.

فيما ارتفع سعر الذهب  في دمشق، وفق التسعيرة الأخيرة لجمعية الصاغة التابعة للنظام، وبشكل طفيف، يقدر بـ”100 ل.س”.

وكان الغرام من عيار 21 قيراط ارتفع 200 ل.س يوم اﻷربعاء، بعد أن استقر ليوم واحد، وبحسب تسعيرة جمعية الصاغة، سجل غرام الـ 21 قيراط 27000 ل.س شراء، 27200 ل.س مبيع. بينما سجل غرام الـ 18 قيراط 23115 ل.س شراء، 23315 ل.س مبيع.

النشرة الجوية وحالة الطقس:

هطولات مطرية غزيرة عمت أغلب أنحاء الساحل السوري يوم أمس و اليوم وكانت الأجواء خريفية بشكل واضح مع إنخفاض كبير بالحرارة وأمطار على فترات , فيما بدأت الأجواء بالإستقرار في دمشق و المناطق السورية الداخلية مع درجات حرارة لطيفة نهاراً و باردة ليلاً بأجواء غائمة جزئياً.

فيما يطرأ إستقرار عام على الأجواء خلال اليومين القادمين من نهاية هذا الشهر ” الأربعاء و الخميس ” في كافة المناطق و المحافظات السورية.

ومن ثم تعود الأجواء الغير مستقرة و الأمطار على فترات على السواحل السورية وستمتد نحو بعض المناطق الداخلية إعتباراً من 1 حتى 4 الشهر على الأقل.

يذكر أن لاتغير على درجات الحرارة خلال الفترة القادمة فستبقى بدمشق و المناطق السورية الداخلية نهاراً مابين 21 و 24 درجة بشكل عام وفي السواحل السورية مابين 24 و 25 درجة.

التطورات السياسية والاقليمية: 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له عبر توتير “لدى تنظيم داعش قائد جديد، نحن نعلم تماماً من هو”.

وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو: لقد أحبطنا مكيدة كبيرة، حيث كان “ي ب ك/ بي كا كا” بصدد إقامة دولة هنا بقيادة (فرنسا وإسرائيل،) وأقولها بوضوح لم يصدر من هاتين الدولتين أي نفي لهذا الأمر.

وأكملت موجة الاحتجاجات الجديدة في العراق أسبوعها الأول، بانضمام شرائح اجتماعية جديدة إليها في ظل استمرار سقوط ضحايا جراء المواجهات بين المتظاهرين وأفراد الأمن

وأقرت “اللجنة الدستورية” في بداية اجتماعاتها، الجمعة، مدونة سلوك لها، لتنظيم العلاقة بين “المجموعة الموسعة” و”المجموعة المصغرة”. فيما واصل وفد النظام من جديد استفزازاته داخل القاعة باتهام وفد المعارضة بـ”الإرهاب”، بعد لقاء المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسن، مع أعضاء لائحة المجتمع المدني، لانجاز ملف “المجموعة المصغرة”.

وذكرت قناة TRT Haber التركية أن مواطنتين روسيتين، يعتقد أنهما على صلة بتنظيم داعش، تم إلقاء القبض عليهما من قبل السلطات التركية بالقرب من حدود سوريا.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

1 – تسليم أسرى النظام إلى الجانب السوري (فيديو)

2 – بعد شهرين من الاعتقال الإفراج عن والد العاشق العربي الفار مع قيادية كردية.

3 – شاهد: الشيخ نواف المسلط يوزع مساعدات الهلال الأحمر ونسْبها على أنها مساعدات شخصية منه.

4 – بالأرقام: مقارنة بين قدرات الجيشين التركي والسوري (فيديو) 

قد يعجبك ايضا