نشرة جسر 30 تشرين الثاني: الكبينة تتصدى للنظام والليرة السورية في مهب الريح!

خاص: جسر التقرير اليومي

 

-حلب: تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” على جبهة قرية يالشلي بريف مدينة منبج.

 

انفجرت سيارة مفخخة في مدينة عفرين بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

 

تعرضت بلدة عينجارة بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لإصابة أربعة مدنيين (أم وأطفالها).

 

أصيبت طفله في قرية كفرنوران بالريف الغربي إثر انفجار قنبلة عنقودية في مدفأة في إحدى المنازل السكنية.

 

تمكنت قوات الشرطة والأمن العام في مدينة جرابلس من ضبط دراجة نارية مفخخة معدة للتفجير بالقرب من قرية الجامل جنوبي المدينة.

 

-إدلب: شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت محيط مدينة معرة النعمان وبلدة بينين، بينما قصفت مدفعية الأسد بلدات وقرى جرجناز وحيش والدير الغربي والدير الشرقي وريان ومعرة حرمة وقطرة والشيخ إدريس وبداما وبكفلا، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، وحدوث أضرار مادية في مبنى فرن بينين.

 

انفجرت عبوة ناسفة على أطراف مدينة سرمين في ريف إدلب الشرقي، ما أدى لسقوط جريح، في حين استشهد قيادي في الجبهة الوطنية للتحرير إثر انفجار عبوة ناسفة في سيارته في قرية الفوعة بالريف الشمالي.

 

تمكنت فصائل الثوار من مقتل مجموعة كاملة من قوات الأسد وأسر عنصر بعد إيقاعهم بكمين أثناء محاولتهم التسلل على محور تل دم بالريف الجنوبي الشرقي.

 

-حماة: شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت قرية السرمانية بالريف الغربي، دون وقوع أي إصابات.

 

استهدفت فصائل الثوار مواقع قوات الأسد في تلة بكير بريف حماة الغربي بقذائف الهاون، وحققت إصابات مباشرة.

 

-درعا: شيع أهالي منطقة البلد في مدينة درعا اليوم شهيدين من عناصر الجيش الحر السابقين الذين قتلا برصاص مجهولين يوم أمس، حيث هتف المشيعون بشعارات ضد النظام السوري.

 

-اللاذقية: جرت اشتباكات عنيفة في تلال الكبينة بالريف الشمالي تمكنت خلالها فصائل الثوار من تدمير دبابتين لقوات الأسد وقتل وجرح العديد من العناصر، وذلك خلال 3 محاولات قام بها الأخير، وجرت المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

 

-ديرالزور: نفذت “قسد” مدعومة من قوات التحالف الدولي حملة مداهمات واعتقالات طالت العشرات من العناصر السابقين في تنظيم الدولة في بلدة الحوايج بالريف الشرقي.

 

-الرقة: جرت اشتباكات متقطعة بين الجيش الوطني السوري و”قسد” في محيط بلدة عين عيسى بالريف الشمالي.

 

استهدف الجيش التركي مواقع “قسد” غربي مدينة تل أبيض بالريف الشمالي بقذائف المدفعية.

 

-الحسكة: قُتل عنصرين من “قسد” برصاص مجهولين في قرية المدش بالريف الجنوبي.

 

جرت اشتباكات متقطعة بين الجيش الوطني السوري و “قسد” في محيط قرية أم الكيف جنوب شرق مدينة رأس العين.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

سجل سعر صرف الليرة السورية تراجعاً جديداً أمام العملات الأجنبية في العاصمة السورية دمشق.

 

وبلع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي سعر “820” ليرة للمبيع، وسعر “817” ليرة للشراء.

 

وسجل سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو، سعر “880” ليرة للمبيع، وسعر “886” ليرة للشراء.

وكان سعر صرف الليرة السورية سجل مقابل الدولار الأمريكي في دمشق، ظهر اليوم، سعر “800” ليرة للمبيع، وسعر “805” ليرة للشراء.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

كشفت مديرية الأرصاد الجوية عن بدء تأثير المنخفض الجوي والذي سيستمر حتى ليل الخميس، فعالية عالية على السواحل السورية حيث حذرت من تشكل السيول و من شدة العواصف الرعدية وفعالية متوسطة على المناطق الشمالية و الوسطى والشمالية الشرقية وضعيفة لبسيطة علي دمشق و المناطق الجنوبية.

 

فيما تبدأ الكتلة الأولى بالتأثير إعتباراً من آخر ساعات مساء أمس الخميس29/11/2019 وتدخل الكتلة المناطق الساحلية بقوة ليلاً ومن ثم تستمر قوافل الغيوم بالتأثير بحركة شمالية شرقية حتى ليل الجمعة30/11/2019 ولذلك التأثير على دمشق و المناطق الجنوبية محدود للأسف.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

كما حذرت من غزارة المطر على السواحل السورية  من إرتفاع الموج ومن شدة العواصف الرعدية وذلك بسبب دفئ مياه البحر مقارنةً مع الكتلة الباردة القادمة تحذير محدود للمناطق الشمالية

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

أثار رجل كانت تعتقد الشرطة البريطانية أنه قُتِل منذ 4 سنوات جدلاً، بعدما نشر صور سيلفي عبر حساب يحمل اسمه بموقع «فيسبوك».

 

رفض الأسير السوري صدقي المقت عرضاً روسياً يقضي بالإفراج عنه اليوم وإرساله إلى دمشق، بعد أن حكم عليه بالسجن ١٤ عاماً في عام ٢٠١٥.

 

لقي مهاجران سوريان كانا يختبئان في الصندوق الخلفي لسيارة، مصرعهما، إثر حادث مرور وقع في سلوفينيا خلال محاولتهما العبور من كرواتيا إلى إيطاليا بصورة غير قانونية.

 

واصل المسؤولون الأتراك هجومهم العنيف على الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون بعد انتقاده عملية نبع السلام ووصفه حلف الناتو بأنه يعاني من الموت السريري.

 

اتهمت الولايات المتحدة، يوم الخميس، روسيا بمساعدة سوريا في إخفاء استخدام ذخيرة سامة محظورة خلال الحرب الدائرة، من خلال تقويض عمل الوكالة الدولية المعنية بحظر الأسلحة الكيميائية الذي يستهدف تحديد المسؤولين عن استخدامها.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1- شاهد: عناصر من الجبهة الشامية يطلقون النار في تل أبيض احتجاجاً (فيديو).

 

2-أسير سوري يرفض عرضاً روسياً بنقله إلى دمشق مقرراً البقاء في سجون “اسرائيل”.

 

3- العثور على رضيعة عمرها ستة أيام مرمية في حمص. 

 

4- متنفذون يتسابقون لاحتطاب حدائق حمص استعداداً لبيعها في شتاء بلا وقود أو كهرباء (فيديو).

قد يعجبك ايضا