نظام الأسد يدمج المخابرات العسكرية والجوية في تشكيل أمني جديد

جسر – متابعات

أصدر رئيس “مكتب الأمن الوطني” كفاح ملحم أمس الأربعاء، قراراً يقضي بدمج شعبة الاستخبارات العسكرية والمخابرات الجوية في جهاز أمني واحد تحت مسمى “مخابرات الجيش والقوات المسلحة”.

وقالت وسائل إعلامية موالية لنظام الأسد، إنّ القرار الذي أصدره اللواء ملحم لإنشاء الجهاز الجديد جاء بناء على توجيهات من بشار الأسد على اعتباره القائد العام للجيش والقوات المسلحة.

وكشف موقع “صوت العاصمة” أواخر العام الفائت عن إجراءات بدأت الشعبة بتطبيقها تتمثل بحل وإنهاء بعض الفروع التابعة لها ودمجها مع فروع أخرى أو ضمها للإدارة الرئيسية.

وتأتي التغييرات الحالية في سياق خطة روسية بدأت العمل عليها في العام 2019 لتغيير بنية الأفرع الأمنية في سوريا وتنظيم عملها الاستخباراتي بعد أنّ أصبحت عقب اندلاع الثورة السورية مجرد تشكيلات منفصلة عن بعضها البعض، وموالية لتيارات وجهات داخلية أو خارجية.

وفق وقت سابق، قالت صحيفة “الشرق الأوسط”، نقلاً عن مصادرها، إن نظام الأسد مقبل على تغييرات تهدف إلى إعادة ضبط وهيكلة قواته الأمنية والسياسية، والميليشيات المرتبطة به التي تحولت بعد تراجع الأعمال العسكرية إلى شبكات ارتزاق وعصابات خطف ونهب متعددة الولاءات.

قد يعجبك ايضا