وزير لبناني في دمشق لبحث عودة اللاجئين

جسر – متابعات

وصل إلى العاصمة السورية دمشق، وزير المهجرين في الحكومة اللبنانية “عصام شرف الدين” لبحث عودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلدهم.

وقالت وكالة “سانا” للأنباء التابعة للنظام، إنّ الوزير اللبناني، بحث مع وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام “حسين مخلوف”، الإجراءات المتخذة من قبل الجانبين لتأمين “عودة ميسرة وآمنة للمهجرين السوريين في لبنان”. حسب زعمه.

وعقب انتهاء اللقاء، قال “مخلوف” خلال مؤتمرٍ صحفي، إنّه أطلع الوزير اللبناني على الأعمال التي قامت بها حكومة النظام من أجل تسهيل عودة اللاجئين والمهجرين السوريين إلى وطنهم.

وادعى “مخلوف” أنّه من بين هذه الإجراءات “مراسيم العفو، و تأجيل خدمة العلم لمدة 6 أشهر للعائدين، واستخراج الوثائق المفقودة لمن فقدها في دول اللجوء، وتسجيل الولادات الجديدة في سورية، وتوفير خدمات النقل والطبابة وكل ما يلزم لإيصالها إلى مناطق إقامتهم”.

الجدير بالذكر، أنّ أكثر اللاجئين السوريين، الذين عادوا، أو أجبروا على العودة من لبنان، إلى سوريا، تعرّضوا للاعتقال والتعذيب، وبعضهم كان مصيره الموت في سجون النظام.

وعلى الرغم من ادعاءات النظام المستمرة، أنّ الظروف أصبحت مناسبة لعودة اللاجئين، إلاّ أنّ مصيراً مجهولاً ينتظر هؤلاء حين عودتهم، في ظل عدم تحقيق أي تقدم في العملية السياسية التي تشهد جموداً كاملاً.

قد يعجبك ايضا