نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأربعاء ١١ أيلول 

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: كشفت مصادر إعلامية عن تشديد أمني فرضته قوات النظام داخل العاصمة دمشق وضواحيها مع استنفار على بعض الحواجز بحثاً عن مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياطية، حيث سجلت حالات اعتقال لعدد من الشبان.

 

– حلب: اندلعت اشتباكات بين الجيش الوطني من جهة وعناصر الوحدات الكردية من جهة أخرى على جبهات قريتي حربل والشيخ عيسى بمحيط مدينة مارع بالريف الشمالي.

 

فيما انفجرت عبوة ناسفة في شارع جنديرس بمدينة عفرين اقتصرت أضراره على الماديات بريف حلب الشمالي، وفقاً لمصادر محلية. 

 

– إدلب: قصف الطيران الحربي الروسي بثلاثة غارات جوية على قرية الضهر قرب بلدة دركوش وقرية كفرمارس بمحيط بلدة كفرتخاريم، الأمر الذي نتج عنه استشهاد مدني نازح، بحسب مراسلنا في المنطقة.

 

في حين استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح متفاوتة، بقصف مدفعي للنظام على بلدة جرجناز بريف إدلب الشرقي.

 

كما تعرضت مدينة كفرنبل وبلدات “جرجناز ومعرشمشة وحزارين وكفرسجنة وموقا والشيخ مصطفى ومعرزيتا والتح ومعرشمارين ومعرة حرمة والركايا وحاس وتلمنس” لقصف مدفعي وصاروخي، من قبل قوات النظام. 

 

وفي إدلب أيضاً اغتيل القيادي في هيئة تحرير الشام “أبو عبد المحسن الجزراوي” وهو سعودي الحنسية، إلى جانب مرافقه “أبو طلحة العيس”، على يد مجهولين بمدينة سراقب.

 

– حمص: اندلعت اشتباكات متقطعة بين تنظيم داعش وقوات النظام في محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي تقدم يذكر لأي طرف على حساب الآخر.

 

– حماة: قصفت قوات النظام في قرية الحويز بالرشاشات الثقيلة أطراف قرية الحويجة غربي حماة دون وقوع إصابات.

 

– ديرالزور: قضى ثلاثة مدنيين وأصيب آخرون بجروح، إثر قيام مجهولين بإطلاق النار عليهم في بلدة “ذبيان” بريف دير الزور الشرقي.

 

– الرقة: استهدف مجهولون قافلة صهاريج محملة بالنفط تابعة لشركة “قاطرجي” بعدما كانت متجهة إلى مناطق سيطرة قوات الأسد بالقرب من قرية خربة هدلة، حيث احترق نتيجة هذا الاستهداف 3 صهاريج يوم أمس، وفقاً لمصادر محلية.

 

– اللاذقية: تعرضت منطقة الكبينة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام، فيما نقلت شبكة إباء المقربة من تحرير الشام عن مراسلها أن قصف جوي طال المنطقة الأمر الذي نفته روسيا.

 

– الحسكة: أعلنت قوات سوريا الديمقراطية ” قسد”، أنها قتلت قيادي في تنظيم “داعش”، يتخفى في نفق للتنظيم شمالي مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.

 

– درعا: كشف “تجمع أحرار حوران” عن قيام نظام الأسد بتعميم أسماء المطلوبين له على مشافي درعا ودمشق، لاعتقالهم بمجرد وصولهم إليها.

 

في حين وثق ناشطون حالات اعتقال نفذتها أجهزة نظام الأسد الأمنية في المراكز الصحية والمشافي بمدينة درعا، في الجنوب السوري.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس: نشرت مديرية الأرصاد الجوية في سوريا توقعاتها أن الجو العام سيكون غائم جزئياً الى غائم مع ضباب على المرتفعات وانخفاض بدرجات الحرارة​ بينما تبقى دون تعديل في المحافظات الشرقية.

 

فيما يستمر تأثير امتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا في عموم سوريا دون تعديل ملحوظ بدرجات الحرارة.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: استعادت الليرة السورية بعض قيمتها أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار الأميركي، عقب انهيارها خلال الفترة الماضية.

 

وقالت وكالة سبوتنيك الروسية، “شهد سعر صرف الدولار في سوريا اليوم الثلاثاء انخفاضا ملحوظا حيث وصل إلى 622 ليرة مقابل الدولار الواحد بعد أن كان 690 منذ يومين، فما هي العوامل التي تحدد أسعار الصرف في سوريا”.

 

وبحسب نشرة أسعار الصرف المحلية انخفض سعر الدولار الأمريكي من عتبة 690 ليرة سورية إلى 645 ليرة سورية في أقل من 36 ساعة، فيما سجل سعر اليورو في تداولات اليوم 710 ليرة سورية للشراء ، فيما بلغ سعر المبيع 718 ليرة.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” أظهرت صور نشرتها شركة لتحليل الصور، دمار ثمانية مستودعات للسلاح داخل “مجمع الإمام علي” بريف دير الزور.

 

وذلك جراء غارات جوية استهدفت القاعدة العسكرية المركزية لإيران على الحدود السورية – العراقية، يذكر أنّ صحيفة جسر كشفت عبر مراسليها ومصادرها الخاصة عن قصف جوي طال الموقع الذي نشرت نتائج قصفه مؤخراً.

 

نقلت وكالة تاس الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، قوله أن وزير خارجية روسيا ناقش مع نظيره السعودي اللجنة الدستورية السورية عبر اتصال هاتفي.

 

نفت وزارة الدفاع الروسية صحة الأنباء التي تتحدث عن غارات جوية روسية استهدفت منطقة الكبينة بريف اللاذقية، وتسجيلها أول خرق لوقف إطلاق النار جواً.

 

أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان نقلته وكالة الأناضول عن زيارة وفد أمريكي يرأسه نائب قائد القوات الأمريكية في أوروبا ستيفن تويتي ونائب قائد القوات المركزية الأمريكية توماس بيرغسون، للعاصمة أنقرة دون تحديد تاريخ الزيارة.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – “تحرير الشام” تقيل أبو العبد أشداء وتحيله للمحاكمة.

 

2 – أهالي منطقة الـ٤٧ يتظاهرون احتجاجاً على هدم سوق المواشي “الماكف” (فيديو).

 

3 – نساء في مخيم الهول.. لا مُعلقات ولا مُطلقات!

4 – الميليشيات الشيعية تحيي ذكرى يوم عاشوراء في المدن المحتلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق