نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية السبت ٥ تشرين الأول/أكتوبر

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: نقلت مواقع موالية قيام مجلس مدينة التل التابع للنظام بريف دمشق، بإنشاء مقبرة على طريق الاوتستراد الدولي لمدينة دمشق، رغم اعتراض أهالي المنطقة على موقع المقبرة الواقع في منطقة سياحية تستوجب الاستثمار بها وليس إنشاء المقابر، الأمر الذي رفضه مجلس المدينة.

 

– حلب: اندلعت اشتباكات وتبادل لإطلاق النار جرى بين عناصر فصيل أحرار الشام وجيش الشرقية في مركز ناحية جنديرس بالريف الشمالي.

 

وقالت صفحات محلية أن شخص قتل وأصيب اثنين آخرين جراء انفجار برميل مازوت داخل غرفة مولدة ضخ المياه في قرية كفركرمين بريف حلب الغربي.

 

– إدلب: قصف الطيران الروسي بعدة غارات جوية بالصواريخ الفراغية تل الأغر و محيط بلدة البليصة في ريف إدلب الشرقي بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع في أجواء المنطقة.

 

في حين وثق الدفاع المدني قصف مدفعي طال بلدات “معرزيتا ومعرتحرمة وكفرسجنة وحيش والركايا والعامرية وراس العين وارينبة والفقيع وكنصفرة وسفوهن”، جنوب إدلب. 

 

وطال قصف مماثل بلدات “حزارين وكفرعويد والملاجة وأرمنايا ومعرحطاط وكرسعة ومعرة الصين وبداما” تسبب بسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

 

– حماة: قصفت مدفعية قوات النظام قرية الدقماق بالريف الغربي، فيما اقتصرت الأضرار على الخسائر المادية.

 

وقالت صفحات موالية للنظام؛ إن ضابطا برتبة ملازم أول يدعى “عهد علي محفوظ” من مواليد منطقة جبلة، قتل بريف حماة الشمالي، دون توضيح ما تسبب بمقتله. 

 

– درعا: قال ناشطون في درعا أن طفل يدعى “يامن المسالمة” قتل جراء انفجار صاروخ عنقودي من مخلفات قصف سابق لقوات الأسد على حي المنشية بدرعا البلد.

 

– ديرالزور: خرجت اليوم مظاهرات في مناطق سيطرة “قسد” بمحافظة دير الزور في جمعة أطلق عليها اسم “لن تقتلوا ثورتنا”، وذلك بالرغم من الضغوط التي مورست على الأهالي من قبل مجلس دير الزور المدني.

 

– الرقة: أفاد ناشطون بأن مدينة الرقة شهدت انتشارا أمنيا مكثفا عقب دعوات أطلقها ناشطون للخروج في تظاهرات ضد ميليشيات “قسد”.

 

فيما انفجرت عبوة ناسفة على طريق الماكف شرقي الرقة، ما أدى لمقتل عنصرين من قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

 

– الحسكة: قالت مصادر محلية أن طفل توفي وأصيبت والدته بحروق متوسطة جراء احتراق خيمة في القسم الخامس بمخيم الهول بالريف الشرقي.

 

– اللاذقية: أعلنت فصائل المعارضة عن التصدي لمحاولة تسلل عناصر قوات النظام على محور الصراف بجبل التركمان بالريف الشمالي.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

تحدث موقع هوى الشام عن حدوث تيارات غربية باردة ورطبة ناتجة عن اقتراب منخفض جوي من شمال غرب تركيا ستعمل هذه التيارات على إنخفاض عام على درجات الحرارة من اليوم حتى الأيام الـ 3 القادمة.

 

 يتزامن ذلك مع هبات رياح نشطة لشديدة أحياناً و زخات مطر رعدية على فترات تؤثر على السواحل السورية وتمتد لبعض المناطق الداخلية.

 

مشيراً إلى أن أجواء مستقرة في دمشق وكافة المناطق و المحافظات السورية مع مزيد من إنخفاض الحرارة في كافة المناطق لتصبح بدمشق و الداخل السوري ببداية الثلاثينات إجمالاً.

 

وفي نهاية العشرينات على مناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي و المرتفعات الجبلية وبدء هبات الرياح إعتباراً من السبت على دمشق و المناطق الوسطى و الجنوبية و الساحلية أعلاها بحدود 22 كلم بالساعة.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

كشفت مواقع اقتصادية عن تنفيذ بنك الشام الإسلامي مطلع الأسبوع الجاري صفقة ضخمة بحجم 600 ألف سهم، بقيمة بلغت 350 مليون ليرة سورية، خلال جلسة تداولات سوق دمشق للأوراق المالية، بلغ فيها سعر السهم الواحد 576.99 ليرة سورية.

 

فيما سجلت الليرة السورية اليوم السبت في الشمال السوري سعر 642 شراءً و 645 مبيعاً أمام الدولار، وسعر 703 شراءً و 709 مبيعاً أمام اليورو، و 112 شراءً و 113 مبيعاً أمام الليرة التركية. 

 

وكشفت الجمعية العامة للذهب عن سعره الذي بلغ 26520 ليرة سورية للغرام الواحد من عيار “21”، وسجل غرام الذهب من عيار “18” سعر 22732 ليرة سورية.

 

في حين لا زال مصرف سوريا المركزي يثبت سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” ألغت الحكومة النيوزيلندية أمس الجمعة 4 من تشرين الأول، قانونًا كان يحد من أعداد اللاجئين القادمين من الشرق الأوسط وإفريقيا، بعد حملة قادها أعضاء من البرلمان.

 

وثقت منظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة اعتقال ما لايقل عن 19 مدني في محافظة الرقة، على يد قوات أمنية تتبع لـ الإدارة الذاتية خلال شهر أيلول الماضي.

 

صرح قائد الأسطول الخامس الأمريكي، الأميرال جيمس مالوي، أن تهديد إيران العسكري لم يتراجع في الخليج بعد الهجوم على السعودية.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – (فيديو وصور) اهالي ريف دير الزور يتظاهرون وقسد تمنع والنظام يعزز مواقعه.

 

2 – اللقاء الكامل مع أبي معاذ “العقل المدبر لتفجير نوروز الحسكة وعشرات الهجمات في الجزيرة” (فيديو)

 

3 – نقلاً عن أحد الحاضرين لاجتماع قوات التحالف: هذه مطالب أهالي دير الزور وهكذا رد التحالف.

 

4 – تقرير: 441 حالة اعتقال تعسفي في سوريا في أيلول 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق