نبذل كل ما في وسعنا.. البنتاغون يرد على تهديد إردوغان بإغلاق قاعدتي “انجريليك” و”كورجيك”!

طائرات أمريكية في قاعدة انجرليك/انترنت

جسر: متابعات:

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع اﻷمريكية-البنتاغون، اليوم الاثنين، أن بلاده تبذل كل ما في وسعها للحفاظ على العلاقات مع تركيا، جاء ذلك على خلفية تصريحات أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مساء الأحد، هدد فيها بإغلاق قاعدتي إنجرليك وكورجيك في وجه القوات اﻷمريكية.

طائرات أمريكية في قاعدة انجرليك/انترنت

وفي تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية، وقال المتحدث باسم البنتاغون “نحن ننظر لوجود قواتنا في تركيا كرمز لالتزامنا المستمر منذ عقود بالعمل والمساعدة في الدفاع عن حليفتنا في حلف الناتو، والشريك الاستراتيجي تركيا”.

وأضاف: “الوزارة تبذل جهودًا للحفاظ على هذه العلاقات مع تشجيع تركيا على اتباع سياسة بناءة بدرجة أكبر بشأن منظومات “إس-400″ الروسية، وسوريا والجوانب الأخرى التي توجد فيها خلافات”.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأحد إن تركيا قد تغلق قاعدة إنجيرليك الجوية التي تستضيف الرؤوس النووية الأمريكية ردا على تهديدات الولايات المتحدة فرض عقوبات وقرار لمجلس الشيوخ الأمريكي يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن قبل مئة عام.

وقال أردوغان لمحطة الخبر التلفزيونية ”إذا لزم الأمر أن نتخذ مثل هذه الخطوة، فلدينا بالطبع السلطة… إذا لزم الأمر، فسنغلق مع وفودنا إنجيرليك عند الضرورة“، بحسب ما نقلت رويترز.

وأضاف أن تركيا بإمكانها أن تغلق أيضا قاعدة رادار كورجيك إذا لزم الأمر. وقال ”إذا هددونا بفرض هذه العقوبات، فسنرد بالطبع“.

قد يعجبك ايضا