تقرير يحصي عدد المقتولين تحت التعذيب في سوريا منذ عام 2011

جسر – متابعات

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 15 ألفاً و281 شخصاً تحت التعذيب في سوريا، منذ آذار 2011 وحتى حزيران 2023، بينهم 198 طفلاً و113 امرأة.

وقالت الشبكة في تقرير نشرته اليوم الاثنين، بمناسبة اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب، إن نظام الأسد مسؤول عن مقتل 15039 بينهم 190 طفلاً و94 سيدة، وتنظيم “داعش” مسؤول عن مقتل 32 بينهم 1 طفلاً و14 سيدة، أما هيئة تحرير الشام فمسؤولة عن مقتل 34 بينهم 2 طفلاً بسبب التعذيب.

وبحسب التقرير فإنَّ 94 شخصاً بينهم طفلان وامرأتان قد قتلوا بسبب التعذيب على يد “قوات سوريا الديمقراطية”، فيما قتل 53 بينهم طفل وسيدتين بسبب التعذيب على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة (الجيش الوطني)، وسجل التقرير مقتل 29 شخصاً بينهم 2 طفلاً و1 سيدة على يد جهات أخرى.

وأكد التقرير أنّ جميع القوى المسيطرة في سوريا قد مارست التعذيب ضد خصومها، وبأن هذه الممارسات ما زالت مستمرة حتى الآن وأنّ النظام السوري قد انتهك بشكل واضح نصوص الدستور السوري، وبنود اتفاقية مناهضة التعذيب التي صادقت عليها سوريا في عام 2004، وتلاعبَ في سنِّ القوانين والتشريعات التي تحمي عناصر قواته من أية ملاحقة.

وأوصت الشبكة مجلس الأمن والأمم المتحدة بإيجاد آلية لإلزام كافة أطراف النزاع وبشكل خاص النظام السوري لوقف عمليات التعذيب، والكشف عن أماكن جثث الضحايا وتسليمها للأهالي.

كما أوصى المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عقابية جديَّة بحق النظام لردعه عن الاستمرار في قتل المواطنين السوريين تحت التعذيب، والضغط على بقية أطراف النزاع بمختلف الطرق الممكنة لوقف استخدام التعذيب بشكل نهائي.

قد يعجبك ايضا