درعا.. الاتفاق على إنشاء “لجنة تسوية” و”مركز تنسيق” للمفاوضات

جسر – درعا

اتفقت لجنة درعا المركزية مع الجانب الروسي، على تشكيل لجنة للتسوية، ومركز لتنسيق المفاوضات بين الجانبين، لإيجاد الحل في درعا، وذلك خلال اجتماع بين الطرفين أمس الأحد.

وحضر الاجتماع ممثلو القوات الروسية، وممثلين عن قوات النظام، واللجنة المركزية في درعا.

وصرح الناطق باسم لجنة درعا المركزية، عدنان المسالمة، لـ”تجمع أحرار حوران” أنه “جرى الأحد تشكيل مركز التنسيق المكلف بتنظيم وإجراء مفاوضات ومحادثات لإيجاد حل بدرعا البلد بالطرف السلمية، والإشراف على الأوضاع ومراقبة تنفيذ خطة الطريق”.

وأضاف أن “ممثل روسيا طرح الخطوات التنفيذية لخارطة الطريق من خلال إعداد قائمة بالأسماء التي أجرت التسوية، ولائحة بأسماء غير الراغبين بإجراء التسوية، ولائحة بأسماء الذين سلموا أسلحتهم، ولائحة بأسماء المتخلّفين المنشقين عن الخدمة العسكرية، ولائحة بأسماء المكلّفين بالخدمة الإلزامية، ولائحة بأسماء الذين يخرجون من حاجز السرايا”.

وتابع: “تقرر اعتبار معبر السرايا ممرا إنسانياً للخارجين والداخلين إلى درعا البلد/ درعا المحطة خلال الأيام القادمة، والاتفاق على تجهيز لجنة التسوية ونقطة لاستلام السلاح في مدرسة زنوبيا”.

وأشار المسالمة إلى أنه “اعتباراً من اليوم ستتواجد حافلات عند حاجز السرايا للراغبين بالخروج من درعا البلد”.

وأردف: “قدمنا نحن في اللجنة المركزية لائحة بأسماء جميع المعتقلين وطالبنا بإطلاق سراحهم ووقف كل الخروقات التي تقوم بها القوات المحاصرة لدرعا البلد والإلتزام باتفاق وقف إطلاق النار”.

ونوّه الناطق باسم لجنة درعا المركزية أن “اجتماعات لجنة التسوية ستستمر طيلة الـ 15 يوماً القادمة وحل كل القضايا العالقة”.

كما سلمت روسيا لجنة درعا المركزية خلال الاجتماع، بنود “خارطة الحل” في درعا.

اطّلع على بنود “خارطة الحل” الروسية في درعا

قد يعجبك ايضا