مذكرة التفاهم تدخل حيز التنفيذ: إردوغان سنرسل قوات عند الطلب.. وحكومة الوفاق “ستطلب”!

إردوغان والسراج بعد توقيع مذكرتي التفاهم/اﻷناضول

جسر: متابعات:

توقع الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، حصول حكومته على تفويض من البرلمان التركي في 8 – 9 كانون الثاني/يناير من أجل إرسال جنود إلى ليبيا تلبية لدعوة الحكومة الشرعية.

إردوغان والسراج بعد توقيع مذكرتي التفاهم/اﻷناضول

وقال إردوغان في تصريحات نقلتها وكالة “اﻷناضول” الرسمية: “يسألوننا عمّا إذا كنا سنرسل الجنود إلى ليبيا.. نحن نتجه إلى المكان الذي نُدعى إليه”، وتابع: “سنلبي دعوة ليبيا بعد تمرير مذكرة التفويض من البرلمان فور افتتاح جلساته”، وأوضح “من المتوقع أن نمرر تفويض إرسال جنود إلى ليبيا من البرلمان في 8 – 9 يناير لكي نلبي دعوة حكومة الوفاق الوطنية الليبية”.

وأشار إردوغان إلى أن تركيا تصر على مشاركة تونس وقطر والجزائر في مؤتمر برلين المزمع عقده حول ليبيا، وأضاف: “قررنا مع تونس إقامة تعاون من أجل تقديم الدعم السياسي للحكومة الشرعية في ليبيا”.

وفجر اليوم الخميس، دخلت مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون الأمني والعسكري بين تركيا وليبيا التي أبرمت في 27 تشرين الثاني/نوقمبر الماضي حيز التنفيذ، بعد نشرها في الجريدة الرسمية التركية.

وتشمل المذكرة دعم إنشاء قوة الاستجابة السريعة، لنقل الخبرات والدعم التدريبي، والاستشاري والتخطيطي والمعدات من الجانب التركي، وإنشاء مكتب مشترك في ليبيا للتعاون في مجالات الأمن والدفاع بعدد كاف من الخبراء والموظفين عند الطلب.

من جانبه قال وزير الداخلية الليبي، فتحي باشاغا، اليوم الخميس، إن حكومته “ستطلب من تركيا رسميا دعمها عسكريا وهذا سيكون لمواجهة القوات المرتزقة التابعة لخليفة حفتر والتي قدمت قواعد ومطارات لدول أجنبية”، بحسب الأناضول.

وتعليقا على اللقاء الذي جمع الأربعاء، الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان والتونسي قيس سعيّد وتأكيدهما دعم حكومة الوفاق، قال باشاغا “نحن نرحب بأي مبادرة تكون جامعة لكل الليبيين وكذلك أي مبادرة لا بد أن تكون تحت رعاية الأمم المتحدة”.

قد يعجبك ايضا