نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأحد ٢٦ آيار ٢٠١٩

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– حلب: خرج عدد من الفعاليات المدنية والنشطاء في مدينة “مارع”، بريف حلب الشمالي، بمظاهرة مسائية تحت عنوان “الجيش الحر أنت الأمل”، وذلك دعماً وتضامناً مع فصائل الثوار التي تتصدى لهجوم النظام الأخير ضد المنطقة، ونصرة لأهالي ريفي حماة وإدلب، تزامناً مع تعرض مناطقهم لحملة عسكرية تقودها روسيا.

 

– إدلب: قتل مدني وأصيب آخر في مدينة “خان شيخون”، التي تعرضت ومحيطها لعشرات الغارات الجوية من الطيران الحربي والمروحي، فضلاً عن استخدام السلاح الفوسفوري، ما أسفر اندلاع حرائق هائلة في المدينة، ودمار كبير بالمنازل والممتلكات، جنوب إدلب.

 

في حين قُتل مدني وأصيب سبعة آخرين بينهم ثلاث نساء وثلاثة أطفال، جراء قصف جوي من الطيران الحربي لمدينة “كفرنبل”، بريف إدلب الجنوبي.

 

وأصيب طفلين في بلدة “الشيخ دامس”، التي استهدفها الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة، فيما  أصيب طفل بجروح في بلدة “كنصفرة”، نتيجة قصف الطيران الحربي للبلدة ما أسفر عن دمار كبير في المنازل والممتلكات، واستهدفت إحداهما مدرسة تعليمية.

 

في الأثناء جُرحت امرأة قرب قرية “بئر الطيب”، جراء غارة جوية للطيران الحربي أفرغ فيها حمولته بالكامل دفعة واحدة، كما أصيب رجل في بلدة “حاس”، التي استهدفها الطيران المروحي، والحربي بغارات متكررة نتج عنهما دمار كبير، وفقاً لمنظمة الدفاع المدني.

 

بدورها قصفت قوات النظام بالصواريخ والمدفعية الثقيلة، كلاً من مدن وبلدات، “الهبيط وحرشه والطريق الواصل بين الهبيط وعابدين ومدايا ومغر الحمام و بلدة التح والتمانعة ومحيط كفرسجنة وأرمنايا وحيش والبارة والأراضي الزراعية بين دير سنبل وفركيا عابدين”، بريف إدلب الجنوبي.

 

فيما طال قصف جوي بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة، حيث انهالت البراميل على قرى “عابدين، حرش القصابية، مدايا، كفرعين، كفرسجنة، أرينبة، وركايا، أم زيتونة، كما قصف الطيران الحربي عدة مدن وبلدات، خلال عملية التصعيد العسكري ضد المنطقة.

 

– حماة: قصفت طائرات النظام الحربية تجمعاً للنازحين بمحيط مدينة “اللطامنة”، مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة آخرين بجروح، في ريف حماة الشمالي.

 

وفي ريف حماة الشمالي أيضاً، قُتل مدني بقصف مماثل استهدف الأحياء السكنية في مدينة “كفرزيتا”، بالتزامن مع قصف الطائرات المروحية على بلدة “كفرنبودة” بالريف ذاته.

 

بالمقابل استهدفت الفصائل المقاتلة بالصواريخ قاعدة “جب رملة” العسكرية بالقرب من مدينة مصياف، تتخذها قوات النظام قاعدة عسكرية جوية لهبوط المروحيات.

 

– اللاذقية: تصدت فصائل المعارضة لهجوم جديد من جانب قوات النظام على محور “كبينة” بريف اللاذقية الشمالي، وكبدت هذه القوات خسائر جديدة في الأرواح والعتاد، وفقاً لمعرفات الفصائل،مشيرة أن النظام كثف من قصفه على المنطقة لسحب جثث قتلاه عقب فشل محاولات عديدة للتقدم على المحور ذاته.

 

بالمقابل قصفت الفصائل المقاتلة بالصواريخ  قاعدة حميميم العسكرية بريف اللاذقية، فيما بثت الفصائل تسجيلاً مصوراً يوثق الاستهداف للقاعدة الجوية الروسية.

 

– دير الزور: أفرجت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، عن عشرات الأشخاص في ريف دير الزور الغربي، كانت اعتقلتهم في وقت سابق بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”.

 

– الرقة: اندلعت ألسنة اللهب في مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في ريف الرقة الغربي، في قرية “الطركة “القريبة من بلدة المحمودلي بريف الرقة الغربي، مما أدى إلى انتشارها بشكل سريع نتيجة سرعة الرياح.

 

– الحسكة: شنت ميليشيات “PKK و PYD” حملة مداهمة واعتقال واسعة استهدفت عدداً من المدنيين في ريف الحسكة الجنوبي.

 

في حين داهمت العناصر ذاتها قرى “أبو فاس والطارقية والعزاوية”  البحث عن مطلوبين لها، وذلك ضمن سياسة الميليشيات الانفصالية في الحسكة والرقة ودير الزور، شرقي البلاد.

 

1 – بعد ثلاثة أشهر من موت أولاده السبعة حرقاً بـ #دمشق.. أبو فهد يستعد للزواج من عشرينية قائلاً: الحي أبقى من الميت

 

2 – نظام الأسد يحطم أحد أبواقه.. مأمون رحمة نزيلاً في سجن عدرا

 

3 – قوات شيخ الكرامة في السويداء تعدم متورطين باغتيال أحد قيادييها

 

4 – زاحفاً ثلاثة أيام متواصلة دون غذاء.. القائد صدام الشيخ يروي لـ “جسر” تفاصيل نجاته

 

قد يعجبك ايضا