نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الخميس 7 تشرين الثّاني

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: كشفت مصادر إعلامية محلية بأنّ شوارع العاصمة دمشق تشهد حملات مكثفة تنفذها الحواجز الأمنية المنتشرة على الطرقات لتدقيق هويات المارة وركاب السيارات العامة والخاصة.

 

– إدلب: كشف الدفاع المدني عن مقتل مدنيين اثنين جراء قصف طيران الأسد مدينة جسر الشغور بـ 4 غارات، استهدفت مراكز للدفاع المدني ومدرستين ومستوصف ومنازل المدنيين وسط المدينة. 

 

في حين خرج مركز قيادة قطاع الدفاع المدني في جشر الشغور عن الخدمة والمركز النسائي ومركز إزالة الذخائر، 

 

وذلك نتيجة استهدافها بـ 6 صواريخ دفعة واحدة من طائرة حربية تابعة لقوات الأسد، ما أدى لدمار جزئي بالمباني والمعدات والآليات الموجودة في تلك المراكز. 

 

كما تم تدمير المشفى بشكل كامل وخروجه عن الخدمة، بالإضافة لتدمير المعدات والمستلزمات الطبية الموجودة بداخله، في قرية شنان أصيب 3 أشخاص طبيب وطبيبة وممرضة.

 

كما أصيب 3 مدنيين بقصف حربي روسي على بلدة معرة حرمة ب 5 غارات جوية، وأصيب رجلان في بلدة مرديخ بقصف حربي على البلدة بـ 4 غارات.

 

وفي مدينة كفرنبل استهدفت طائرة حربية روسية المشفى الجراحي بثلاث غارات، ما أدى لخروجه عن الخدمة ودمار جزئي فيه.

 

وثقت فرق الدفاع المدني القصف الحربي والمدفعي الذي شمل 22 منطقة بريف إدلب، وذلك بـ 61 غارة حربية، 56 منها بفعل الطيران الحربي الروسي وبصواريخ ارتجاجية ، بالإضافة إلى 91 قذيفة مدفعية.

 

– حلب: سقط 7 قتلى و25 مصاباً بغارات جوية على ريف حلب الغربي وقصفٌ مدفعيٌ متجدد على ريفها الشمالي.

 

فيما شنّت طائرة حربية يعتقد أنها روسية غارتان جويتان بثلاثة صواريخ استهدفت تجمعاً سكنياً في بلدة السحارة المحاذية لمدينة الأتارب غربيّ حلب موقعةً 7 قتلى و25 مصاباً وتسببت بدمار خمسة منازل مع ملحقاتها في البلدة.

 

وأسعفت فرقنا المصابين وانتشلت جثامين القتلى وعملت على إزالة ركام المنازل المتهدمة لفتح الطريق.

 

وفي السياق ذاته فقد جددت قوات النظام من استهدافها لمنازل المدنيين في قرى ريف حلب الشمالي حيث طال قصف براجمة الصواريخ منذ قليل مدينة كفرحمرة مخلفاّ أضراراً في المناطق المستهدفة، بحسب بيان الخوذ البيضاء.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام قرية الحواش بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.

 

بالمقابل ردت فصائل المعارضة باستهداف مواقع قوات الأسد في حرش الكركات وقرية الحويز غرب حماة بصواريخ الغراد. 

 

– ديرالزور: نفذت قوات النظام حملة تفتيش واعتقالات في بلدة الخريطة بالريف الغربي، بحسب مصادر إعلامية محلية. 

 

– الرقة: اندلعت اشتباكات بين الجيش الوطني السوري وقوات سوريا الديمقراطية في محيط قرية كفيفة غربي تل أبيض بالريف الشمالي.

 

ارسلت القوات الروسية تعزيزات إلى قاعدة عسكرية لها في مدينة عين عيسى شمال الرقة، وفقا لما أكده ناشطين.

 

– الحسكة: اندلع اشتباكات بين الجيش الوطني و “قسد” بمحيط قرية باب الخير شرق رأس العين بالريف الشمالي.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

كشف موقع الليرة اليوم المتخصص بالعملات الأجنبية أن سعر صرف الدولار بلغ 667 ليرة للمبيع و670 للشراء، مما يظهر ثبات السعر فوق المستويات القياسية.

 

وسجلت الليرة السورية اليوم سعر 737 شراءً و 742 مبيعاً أمام اليورو، و 115 شراءً و 116 مبيعاً أمام الليرة التركية، بحسب الموقع ذاته. 

 

فيما انخفضت قيمة الليرة التركية إلى 5.76 أمام الدولار، و 6.38 أمام اليورو، وسجَّل الدولار الأمريكي سعر 1.10 أمام اليورو.

 

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإعلامية الموالية للنظام، دعوات لحذف صفر من العملة السورية، لامتصاص التضخم النقدي، وللعودة بسعر صرف الليرة السورية إلى أسعار العام 2012، ولو بشكل وهمي.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

تستمر الأجواء مستقرة في دمشق وكافة المناطق و المحافظات السورية والأجواء مشمسة بشكل عام وغائمة جزئياً على فترات في السواحل السورية و المناطق الجنوبية و دمشق و الوسطى.

 

في حين تشهد المنطقة إرتفاع عام بدرجات الحرارة لتصبح بمنتصف العشرينات بشكل عام , وترتفع بشكل ملاحظ يوم الجمعة 8/11/2019 لتصبح بدمشق و الداخل السوري مابين 25 و 27 درجة.

 

ومن ثم تعود للإنخفاض قليلاً إعتباراً من بداية الاسبوع القادم حتى نهايته مع أجواء مستقرة أيضاً على كافة الأراضي السورية ليلاً فقط تصبح الأجواء باردة بشكل عام فيما تكون باردة بشكل كبير على مناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي والمرتفعات الجبلية.

 

التطورات السياسية والاقليمية: 

 

قالت وزارة الدفاع التركية في تغريدة عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، “في حين التزمت القوات المسلحة التركية التزاما تاما بالاتفاق الذي تم التوصل إليه لإنشاء منطقة آمنة ، يواصل إرهابيو pkk/ypg شن هجماتهم على أراضي عملية ربيع السلام”.

 

مضيفة أنه وخلال الـ24 ساعة الماضية ارتكب، من وصفتهم بالإرهابيين 11 هجوما، نُفذ معظمها بواسطة قذائف الهاون والصواريخ المضادة للدروع.

 

كما نشرت وكالة الأناضول التركية، خبراً مفاده إعلان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، القبض على زوجة البغدادي.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – كيف سارت الجلسة الأولى لمحاكمة “أبو خولة موحسن”؟!

 

2 – مظاهرات في ادلب وريفها تنديداً باقتحام تحرير الشام لـ كفر تخاريم.

 

3 – من هم شبيحة الجرف؟ (فيديو)

 

4 – مظاهرة مسائية في ريف درعا (فيديو)

 

قد يعجبك ايضا