نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة ٤ تشرين الأول

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: كشف موقع “صوت العاصمة” المتخصص بنقل الأحداث في العاصمة السورية دمشق ومحيطها عن سرقة عشرات المنازل في مدينة “يبرود” بريف دمشق الغربي، من قبل ميليشيات الدفاع الوطني.

 

– حلب: أعلنت وكالة سانا عن قيام عناصر الهندسة التابعة لقوات النظام بتفجير عدة ألغام ضبطتها في مقلع الانذارات ومنطقة كرم ميسر وفقاً وكالة أنباء النظام.

 

– إدلب: قال مصدر إعلامي مسؤول لـ “جسر” أن قوات النظام قصفت مدن كفرنبل ومعرة النعمان وبلدات كنصفرة وسفوهن ومعرزيتا وترملا ومعرة حرمة وسطوح الدير والركايا وكفرعويد، بالمدفعية الثقيلة.

 

كما أكد المصدر ذاته أن قصف صاروخي استهدف مركز الرعاية الصحية بمعرة النعمان ما أدى لسقوط جرحى بينهم الفريق الطبي والمرضى.

 

– حماة: قصفت مدفعية قوات النظام قرية كورة بالريف الغربي ما ادى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، بحسب الدفاع المدني.

 

فيما أعلنت صفحات موالية عن انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في مزارع مدينة صوران ما أدى لإصابة شخصين بجروح.

 

كما قصفت مدفعية النظام والميليشيات التابعة لها محطة كهرباء زيزون في سهل الغاب بريف المحافظة الغربي، ما تسبب بدمار في الممتلكات العامة والخاصة.

 

وتداول ناشطون خبر مفاده تدمير دبابة لقوات النظام بعد سقوط قذيفة هاون عليها بشكل مباشر على محور قرية تل هواش بالريف الغربي، دون ورود بيان رسمي من قبل الفصائل.

 

– اللاذقية: ‏ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على مناطق سيطرة فصائل المعارضة في تلال كبينة بالريف الشمالي للمحافظة.

 

– درعا: استشهد شاب من أبناء بلدة معربة بريف درعا منذ أيام، بعد تنفيذ حكم الإعدام بحقه من قبل مخابرات الأسد، على الرغم من خضوعه للتسوية قبل أشهر.

 

– ديرالزور: قامت قسد بمداهمة منزل تابع لأحد عناصرها في مدينة هجين وجرى خلالها تبادل لإطلاق النار ما أدى لمقتل العنصر.

 

– الحسكة: اعتقلت قوات التحالف وقسد شخص في بلدة مركدة بعد عملية إنزال جوي بعد منتصف الليل، دون معرفة تفاصيل إضافية.

 

وأشارت مصادر إعلامية إلى قيام نسوة من تنظيم داعش بطعن شاب في مخيم الهول بالريف الجنوبي حتى الموت، دون معرفة الأسباب وراء ذلك.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

توقعت مديرية الأرصاد الجوية، أن يكون الجو صحواً بشكل عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة، وسديمياً حاراً نسبياً في المنطقة الشرقية والبادية.

 

وتجدد المديرية تحذيرها من تشكل الضباب في ساعات الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

في حين تبقى درجات الحرارة غداً أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 4 درجات مئوية والجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام مع فرصة ضعيفة لهطل زخات من المطر على المرتفعات الساحلية ليلاً وسديمي حار في المنطقة الشرقية.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

كشف موقع الليرة اليوم المتخصص بالعملات الأجنبية أن سعر صرف الدولار بلغ 634 ليرة للمبيع و631 للشراء، مما يظهر ثبات السعر فوق المستويات القياسية، وفقاً للموقع الاقتصادي.

 

وبحسب الموقع فإن سعر الليرة التركية مقابل الدولار في هذه الأيام، لا تزال تشهد تراجعاً كبيراً منذ فترة طويلة، مسجلةً اليوم الجمعة، 108 للمبيع و 107 للشراء مقابل الليرة السورية

 

بعد أن سعر الذهب سجل انخفاضاً بسيطاً عاد وارتفع اليوم الجمعة ليسجل سعر الغرام 21 : 23800 للمبيع، و 23700 للشراء.

 

فيما سجل سعر الذهب “عيار 18” 20400 وذلك حسب نشرة أسعار الصاغة التي تنشرها الجمعية الحرفية السورية، مع الإشارة إلى أن هناك حالة من انخفاض الطلب على شراء الذهب في سوريا.

 

وفي سياق متصل، لا زال مصرف سوريا المركزي يثبت سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تقريرها الشهري الذي يرصد حالة حقوق الإنسان في سوريا في شهر أيلول، واستعرضت فيه أبرز انتهاكات حقوق الإنسان على يد أطراف النزاع الرئيسة الفاعلة الرئيسة في سوريا.

 

وقال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إن العمليات العسكرية في سوريا انتهت، وإن العمل يجري على مسار التسوية السياسية.

 

فيما رحب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في حديث لصحيفة الشرق الأوسط بتشكيل اللجنة الدستورية السورية.

 

لافتاً إلى أن التقدم على المسار السياسي في سوريا سيطرح ملفاً تم طرحه منذ وقت طويل حول ضرورة عودة سوريا إلى العائلة العربية.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – النظام السوري يبرم صفقة مع تنظيم داعش في منطقة “الـ ٥٥”.

 

2 – هجين: قسد تقتل “نواف الزعيم” أمس.. وابن عمه يطلق النار على طفل أثناء تشييعه.

 

3 – ديرالزور:”جمعة لا ﻹيران، لا لروسيا ولمن يقف معهم ضدنا” ولقاء مرتقب لوجهاء القرى المحتلة بالتحالف.

 

4 – الرقة: أهالي “المشلب” يمنعون “قسد” من اعتقال “مجحم البشير” ونداء للتظاهر غداً في “جمعة كرامة الرقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق