نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأحد ٢٩ أيلول

 

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: اعتقلت قوات النظام طبيب وعدة ممرضين ممن عملوا سابقا في النقاط الطبية والمشافي الميدانية خلال فترة سيطرة المعارضة، ضمن حملة شنتها في العديد من الأحياء السكنية بمدينة دوما في الغوطة الشرقية.

 

وقالت شبكة “صوت العاصمة”، إن أكثر من 7 آلاف طفل من أبناء المدينة انقطعوا عن مدارسهم بعد انطلاق العام الدراسي الجديد مطلع الشهر الجاري

 

في حين التحق نحو 15 ألف طالبًا موزعين على عشر مدارس في أرجاء المدينة، وسط ظروف اجتماعية واقتصادية متردية يعيشها الأهالي.

 

– حلب: تعرضت بلدة زيتان وجمعية الكهرباء في بلدة خان العسل بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام، بحسب مراسلنا.

 

وأعلن الجيش الوطني عن التصدي لمحاولة تسلل لقوات “قسد” على محوري برج حيدر وكفرخاشر بالريف الشمالي ومحور قرية الدغلباش بالريف الشرقي.

 

فيما سقط قتيل وجرحى إثر اشتباكات بين فصيلين بالقرب من بلدة ميدانكي بريف عفرين، اغتال مجهولون كانوا يستقلون دراجة نارية عنصرين من الجيش الوطني في منطقة ترحين شمال مدينة الباب.

 

إدلب: قصفت مدفعية النظام بلدات التح وترملا والنقير ومعرتحرمة وحزارين وحيش وكنصفرة ومعرزيتا لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جريح، وتزامن ذلك مع تحليق لطيران الاستطلاع في أجواء المحافظة.

 

وأعلن الدفاع المدني عن إصابة طفل بشظايا في رأسه نتيجة انفجار جسم مجهول في بستان زراعي بجانب منزله في بلدة القنية بريف جسر الشغور بالريف الغربي.

 

– حماة: قصفت مروحيات النظام بالبراميل المتفجرة بلدة السرمانية بالريف الغربي، في حين تعرضت قرية حورتة بجبل شحشبو لقصف مدفعي، دون وقوع إصابات بين المدنيين. 

 

فيما استشهد مدني وأصيب آخر بجراح خطيرة، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات النظام في قرية سوحا بريف حماة الشرقي.

 

– درعا: فرضت قوات النظام حظر تجوال بشكل كامل في مدينة الصنمين، لمدة غير محددة، بعد أيام من التوتر وسقوط قتلى بينهم أربعة عناصر للنظام.

 

من جهة ثانية، قضى عنصر سابق في فصائل المعارضة في مدينة طفس بريف درعا الغربي بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين.

 

– ديرالزور: قصف جوي شنه طيران مجهول غارات جوية استهدف مواقع تابعة للحرس الثوري الإيراني في محيط مدينة البوكمال بالريف الشرقي.

 

– الحسكة: خرجت مظاهرة في مدينة الحسكة ضد القرار الذي أصدرته “الإدارة الذاتية” الكردية، والذي يمنع تجوال الدراجات النارية بشكل كامل في المدينة.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

قال موقع “هوى الشام” نقلاً عن محتوى تقرير يومي يشر إلى الحالة الجوية أن سوريا ستشهد أجواءً صيفية حارة بعد أيام من التقلبات الخريفية غير المستقرة، بحسب الموقع. 

 

مشيراً أن الطقس سيكون صيفي حار قليلاً يفرض نفسه على طقس سوريا وليس هناك فعاليات ماطرة على المدى المنظور. 

 

ومن المتوقع أن يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع طقس صيفي حار قليلاً نهاراً ومعتدل الى مائل للبرودة قليلاً ليلاً ذروة اﻷرتفاع على الحرارة يوم اﻷثنين لكنه طبيعي ومعتاد وليس ارتفاع كبير.

 

ويتوقع أن تظهر بعض السحب والغيوم المتفرقة على بعض المناطق ، الرياح متقلبة اﻷتجاه الى غربية خفيفة السرعة عموماً تصبح بين الخفيفة والمعتدلة أحياناً والبحر ضعيف ارتفاع الموج.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

حافظت الليرة السورية على سعر الليرة السورية اليوم السبت في الشمال السوري سجلت 638 أمام الدولار، وسعر 696 أمام اليورو، و 112 أمام الليرة التركية، بحسب موقع الليرة اليوم.

 

وقال معاون وزير المالية في حكومة النظام السوري، بسام عبد النبي، إنه تم تنفيذ قرار الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة بحق 10315 شخصًا، منذ مطلع العام الحالي.

 

وكانت قيمة الليرة السورية شهدت تراجعًا غير مسبوق، منتصف الشهر الحالي، إذ وصل سعر الصرف إلى 690 ليرة أمام الدولار الواحد، دون توضيح من مصرف سوريا المركزي حول الأسباب الرئيسية لهذا التراجع.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” قال المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” أنه وجه دعوة إلى إجراء عمليات تبادل أسرى على نطاق واسع بين النظام السوري المعارضة في سوريا بغرض “بناء الثقة” قبل اجتماع اللجنة الدستورية في 30 تشرين الأول/ أكتوبر القادم. 

 

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أمس،  إن هناك أمور تتعلق بقرار الأمم المتحدة رقم 2254 ، أكثر من الانتخابات الحرة”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الروسية.

 

ونقلت الوكالة عن بيدرسون تأكيده إنه سيناقش موعد الاجتماع الأول للجنة الدستورية مع المعلم، مساء اليوم، مشيرًا إلى أن الخيارات تدور حول يومي 29 أو 30 من تشرين الأول المقبل.

 

وأطلقت السلطات المجرية سراح سوري بعد سجنه لمدة أربع سنوات بتهم “إرهاب”، وأعلن، السبت، أنه “تمكن من العودة إلى منزله” في قبرص، لكنه أكد مع ذلك عزمه على الاحتكام إلى القضاء لتأكيد براءته

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – شاهد: أصحاب الدراجات النارية في الحسكة يحتجون على قرار “اﻹدارة الذاتية” بمنعها (فيديو)

 

2 – فتح معبر القائم: حكومة عبد المهدي ماضية في التطبيع مع نظام اﻷسد.

 

3 – كيف وقعت الاشتباكات بين أهالي الصنمين؟!

4 – شاهد: متظاهرو ديرالزور يجبرون “التدخل السريع” التابع لـ”قسد” على فتح الطريق إلى ميدان التظاهر أمس (فيديو)

قد يعجبك ايضا