نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الخميس ٢٤ تشرين الأول

 

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: شنت قوات النظام حملة دهم وتفتيش للمنازل في عدد من مدن وبلدات الغوطة الشرقية بحثاً عن مطلوبين للخدمة الإجبارية في صفوف جيش النظام.

 

فيما صنفت مجلة “the economist” البريطانية العاصمة السورية، دمشق، بأنها “أسوأ” المدن للمعيشة حول العالم لعام 2019 الجاري. 

 

– حلب: تعرضت قرى وبلدات خلصة وزيتان والحميرة وخان طومان بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، دون وقوع أي إصابات.

 

في حين أقدم مجهولين بالقرب من مدينة الراعي على قال عنصرين من الجيش الوطني بظروف غامضة، بحسب مصادر إعلامية متطابقة.

 

– إدلب: قصف الطيران الحربي الروسي مدينة كفرنبل وبلدات معرة حرمة وحزارين والركايا وكفرسجنة بريف إدلب الجنوبي الأمر الذي نتج عن سقوط جرحى في صفوف المدنيين.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام قريتي جب سليمان والحواش بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

 

– درعا: هاجم مجموعة من المدنيين معبر نصيب الحدودي وكسروا بوابة الجمرك وقاموا بتمزيق صورة كبيرة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، وذلك بسبب قيام دورية تابعة لقوات الأسد باعتقال أحد أبناء مدينة نصيب.

 

– دير الزور: قامت طائرات التحالف مدعومة بقوات أرضية تابعة لقسد بعملية إنزال، في بلدة البصيرة بريف دير الزور في الساعة الثانية من ظهر أمس.

 

وقال مراسل جسر إنه “تم مداهمة حي الكسار في المدينة، وطوق أحد المنازل في الحي المذكور، ليعتقل على إثره ستة نازحين من غربي الفرات، ينتمون لتنظيم داعش”.

 

وفي قرية الجرذي خرج الأهالي في مظاهرة مناهضة لقسد، إثر مقتل شابين بعد اعتقالهما لمدة عشرة أيام، قرب حاجز أبو حسن القريب من السوسة.

 

و أفادت المعلومات أن الشابين كانا متوجهين نحو السوسة ليتم توقيفهما، عند حاجز أبو حسن، نظراً للاشتباه بهما إذا أنهما ملتحيان، ويرتديان ملابس قصيرة، وبعد التحقيق معهما تم إعدامهما وحرقهما، ورميت جثتيهما في “ظهرة السوسة”.

 

وطالب المتظاهرون بمحاسبة القتلة، وحرقوا الإطارات، وقاموا بقطع الطريق العام، أما في قرية العزبة فوقعت مشاجرة بين أفراد من عائلة الشبلي إثر خلاف مادي.

 

فيما أسفر الشجار عن مقتل المدعو علي الشبلي، وعلى إثر ذلك أقام المجلس العسكري التابع لقسد حاجزاً في القرية لمنع وقوع اشتباكات بين أفراد العائلة.

 

– الرقة: انفجرت سيارة مفخخة في سوق مدينة سلوك شمال الرقة، ما أدى لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

 

– الحسكة: أعلن الجيش الوطني عن السيطرة الكاملة على مدينة رأس العين بعد انسحاب قوات “قسد” منها.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

قال موقع “إقتصاد” أن سعر صرف الدولار شهد ارتفاعا في سعر صرف الدولار، استمر حتى المساء، قبل أن يعاود الانخفاض.

 

فيما  سجل الدولار 652 ل.س عند الارتفاع بسعر المبيع وأغلق الدولار في دمشق مساء الثلاثاء عند 645 ل.س شراء، 648 ل.س مبيع.

 

وأبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س، بحسب إعلان رسمي.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

كشف موقع هوى الشام عن تعرض أجزاء واسعة من منطقة القلمون اليوم وريف دمشق الشمالي لحالة عدم إستقرار عنيفة أدت لسيول عنيفة وفيضان عدد من الشوارع.

 

فيما تعرضت مدينة النبك لهطول أطنان من البرد بعاصفة بردية عنيفة أدت لإغلاق عدد من الشوارع والكرقات ولشلل عام بالحركة.

 

بالمقابل كانت الأجواء بدمشق العاصمة لطيفة وغائمة جزئيا ومستقرة تماما وهذه طبيعة حالات عدم الإستقرار في مدينة حمص وأجزاء من حماة، حيث تعرضت اليوم لأمطار غزيرة.

 

التطورات السياسية والاقليمية: 

 

صرحت الخارجية الروسية أن منابع وحقول النفط في شمال وشرق سوريا يجب أن تكون تحت سيطرة حكومة دمشق. 

 

فيما شدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في تصريح لتلفزيون NTV أثناء رحلة عودته بالطائرة من سوتشي؛ أن مقاتلي وحدات حماية الشعب لن يبقوا في سوريا على الحدود مع تركيا.

 

موضحاً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد له أن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية لن يُسمح لهم بالبقاء في سوريا على الحدود مع تركيا تحت عباءة النظام.

 

فيما عبر المتحدث باسم الخارجية اﻹيرانية عباس موسوي، عن ترحيب بلاده بأي خطوات تحقق اﻷمن في سوريا، معتبراً الاتفاق الروسي التركي خطوة إيجابية نحو تحقيق الاستقرار في البلاد.

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن “التاريخ سجل اتفاقيتي تركيا مع أمريكا وروسيا بخصوص سوريا على أنهما نجاح سياسي.

 

وصل وزير الدفاع الأميركي مارك اسبر إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة غير معلن عنها، ملتقياً نظيره العراقي نجاح الشمري.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – رغم غضبه من “نبع السلام”.. جيمس جيفري يدافع عن تركيا ويتفاءل بانتهاء العملية.

 

2 – شاهد: تمزيق صورة بشار الأسد عند معبر نصيب الحدودي.

 

3 – تقرير: اﻷمريكيون أنهوا علاقتهم بـ”قسد” لتعنتها ويبحثون عن حليف سوري جديد لمواجهة إيران.

 

4 – ريف دير الزور: إنزال في البصيرة (فيديو للطائرات) ومظاهرة في الجرذي تطالب بالقصاص من قسد وخلاف عائلي في العزبة يوقع قتيلاً.

 

قد يعجبك ايضا